المؤتمر العالمي الرابع والأربعون لاقتصاديات الطاقة 2023

04-09 فبراير-2023المؤتمر العالمي الرابع والأربعون لاقتصاديات الطاقة 20231445/7/18-13 هـ 4-2023/2/9 مانتهى الوقت !

المؤتمر العالمي الرابع والأربعون لاقتصاديات الطاقة 2023

تفاصيل الحدث

المؤتمر العالمي الرابع والأربعون لاقتصاديات الطاقة 2023 ظلت تحديات الطاقة والبيئة العالمية على جدول الأعمال العالمي منذ عقود، ولكن خلال الفترة 2020-2022، أدى انتشار فيروس كوفيد -19 وانعقاد مؤتمري أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي 26 و27 والحرب الاوكرانية إلى تسليط   الضوء على التحديات الاقتصادية والاجتماعية والجيوسياسية والبيئية الملحة التي تواجه صانعي السياسات والرأي العام. فخلال تعافي نظام الطاقة العالمي من آثار الوباء، واستجابته للتغير المناخي وعدم الاستقرار الجيوسياسي، لا يزال ملايين البشر يفتقرون إلى إمكانية الحصول على طاقة ميسورة التكلفة وموثوقة ومستدامة. لذا سيسلط المؤتمر الضوء على كيفية تحقيق مستقبل طاقة نظيفة ومستقرة ومستدامة

ستكون هذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة مؤتمرها الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) التي أمدت العالم -على مدار العقدين الماضيين- بأكثر من 40٪ من احتياجاته من النفط والغاز. علمًا بأن إمكانات إنتاج المواد الهيدروكربونية في المنطقة وتكلفة إنتاجها المنخفضة ستتأثر بنمط التحول في منظومة الطاقة العالمية وسرعته. وسيكون تحقيق الأهداف المناخية المنصوص عليها في اتفاقيات التغير المناخي صعبًا دون النظر في جميع الخيارات للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. وبناءً على السياقات الوطنية المختلفة وسياسات الطاقة المتباينة والتكاليف المرتبطة بها، فإنه لا يوجد مسار واحد لتحول فعال في منظومات الطاقة العالمية.

سيوفر المؤتمر الدولي الرابع والأربعون لاقتصاديات الطاقة فرصة للمسؤولين الحكوميين والقادة المؤسسيين والأكاديميين وقادة الشركات للالتقاء وتبادل الآراء ومعالجة القضايا ذات الصلة في قطاع الطاقة.

بدأ مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك” بالتعاون مع جمعية اقتصاديات الطاقة الاستعدادات التحضيرية لعقد المؤتمر العالمي الرابع والأربعين لاقتصاديات الطاقة – الذي يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط- وذلك بتنظيم لقاء تعريفي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز -وزير الطاقة ورئيس مجلس أمناء (كابسارك)- وأكثر من 200 خبير ومختص في مجالي الطاقة والبيئة من الأكاديميين وطلبة الجامعات بهدف زيادة المشاركة المحلية في الأوراق العلمية المقدمة للمؤتمر.

وبين رئيس مركز (كابسارك) فهد العجلان أن المؤتمر الذي يعقد تحت شعار “مسارات لمستقبل طاقة نظيفة ومستقرة ومستدامة” -في الفترة من 4-8 فبراير من العام المقبل- يسعى إلى تنويع مسارات مكافحة التغير المناخي لتتناسب مع ظروف وطبيعة كل دولة، مع التركيز على مستهدفات المملكة الثلاث في التعامل مع الأهداف المناخية وهي أمن الطاقة والنمو الاقتصادي والتغير المناخي.

وذكر بأن هذا المؤتمر يتميز بتزامنه مع استضافة المنطقة للدورتين القادمتين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، قائلًا بأنه على الرغم من أن تحولات الطاقة العالمية لا تسير وفق الخطط العالمية إلا أن عام 2021م كان حافلًا بالمبادرات المناخية في المملكة، إذ أطلقت مبادرة السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر في شهر أكتوبر الماضي.

ونوه بأن المؤتمر يسعى لتبادل الخبرات لإيجاد الحلول المبتكرة لدعم المملكة للوصول إلى أهدافها المناخية، ودعمها في تطوير مصادرها من الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف لتكون المنتج الرئيس لتزويد العالم بطاقة نظيفة.

وأشار في حديثه إلى أن كابسارك يعمل ضمن منظومة الطاقة لتعزيز التعاون مع مراكز البحوث الدولية لإيجاد حلول نوعية ومنهجية لتكون الريادة للمملكة في مجالات الطاقة والاستدامة والتغير المناخي.

من جهته قدم نائب الرئيس للمعرفة والتحليل في كابسارك الدكتور فهد التركي 18 موضوعًا مقترحًا للباحثين السعوديين للمشاركة في المؤتمر، منها موضوعات مثل الطاقة والتنمية والتغير المناخي والتنويع الاقتصادي وتنويع مصادر الطاقة في الشرق الأوسط واقتصاديات النفط والغاز والوضع الجيوسياسي لهما، بالإضافة إلى الاقتصاد الدائري للكربون وتقنيات احتجاز الكربون واستغلاله ودور الهيدروجين في تحولات الطاقة.

أكثر

مؤتمرات وندوات 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

4 (السبت) 8:00 صباحا - 9 (الخميس) 6:00 مساء(GMT+03:00)

نوع الحدث

Show – عرض

القطاع

Economy and energy – الاقتصاد و الطاقة

الحضور

General – عام

مكان الحدث داخل المعرض

All Halls – جميع الصالات

الجهة المنظمة

Saudi Association for Energy Economics – جمعية اقتصاديات الطاقة King Abdullah Petroleum Studies and Research Center (KAPSARC) – مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (KAPSARC)

locatin image

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *