اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات 2023

28-سبتمبر-2023اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات 202313 / 3 / 1445 هـ - 28 / 9 / 2023مانتهى الوقت !

اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل الوسط التكنولوجي باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات 2023، سنويا في 28 سبتمبر. بهدف مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي والحوكمة الإلكترونية والوصول إلى المعلومات.

وسيكون الاحتفاء باليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات لهذا العام فرصة لمناقشة فوائد الإدارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي ومخاطرهما. وذلك من أجل ضمان الحق في الحصول على المعلومات، كما ستناقش الأدوات العملية وأفضل الممارسات خلال عرض مبادئ توجيهية لإفادة القطاع العام، بالإصرار على أهمية تحقيق هذا الحق في ضل الحكم الرشيد.

بصفة عامة يلعب الذكاء الاصطناعي والإدارة الإلكترونية دورا مهما في تعزيز الحصول على المعلومات لا سيما في عالمنا الرقمي. كما يساهم كلا منهما في سد الفجوة الرقمية، بالسماح للمواطنين بالحصول على معلومات مصممة خصيصا لهم وبضمان خدمات فورية وأكثر كفاءة. خاصة في مجال القطاع العام، مما يعزز الشفافية وسهولة الوصول.

ويذكر أن ناقش موضوع اليوم الدولي لتعميم الوصول إلى المعلومات عدة محاور منها دور قوانين الوصول إلى المعلومات وتنفيذها لإعادة بناء مؤسسات فعالة للصالح العام والتنمية المستدامة. وكذلك لتعزيز الحق في المعلومات والتعاون الدولي في مجال تطبيق هذا الحق من حقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً: المؤتمر العالمي للتنمية المستدامة 2023

تقدم اليونسكو برامج دولية ذات صلة مثل البرنامج الدولي لتنمية الاتصال وبرنامج المعلومات للجميع. منبراً وإطاراً لجميع الأطراف المعنية للمشاركة في المناقشات الدولية التي تدور بشأن السياسات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بالانتفاع بالمعلومات.

كما يوفر كلا البرنامجَين بيئة إيجابية يزدهر فيها الانتفاع بالمعلومات. من خلال إعداد مشاريع ترمي إلى تعزيز العلم المفتوح والتعدّدية اللغوية وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات لصالح ذوي الإعاقة والمهمّشين، ومن أجل تحقيق الدراية الإعلامية والمعلوماتية.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *