اليوم الدولي للتأهب للأوبئة 2023

27-ديسمبر-2023اليوم الدولي للتأهب للأوبئة 202314 / 6 / 1445 هـ - 27 /12 /2023 مانتهى الوقت !

اليوم الدولي للتأهب للأوبئة 2023

تفاصيل الحدث

يهتم الوسط الطبي العالمي بفعالية اليوم الدولي للتأهب للأوبئة 2023 سنوياً في 27 ديسمبر. وتم اعتماد اليوم من قبل منظمة الصحة العالمية لأسباب كثيرة على رأسها رفع مستوى الوعي حول كيفية الاستعداد لتفشي الأوبئة المستقبلية. لاسيما وحالات الطوارئ الصحية العامة الأخرى.

يوضح اليوم الدولي للتأهب للأوبئة أن الأوبئة في المستقبل قد تتجاوز، في ظل غياب الاهتمام الدولي، حالات التفشي السابقة من حيث الشدة والخطورة. ولذلك تؤكد على الأهمية القصوى للتوعية، وتبادل المعلومات والمعارف العلمية وأفضل الممارسات. والتعليم الجيد، وبرامج الدعوة بشأن الأوبئة على الصعد المحلي والوطني والإقليمي والعالمي. باعتبارها تدابير فعالة للوقاية من الأوبئة والتصدي لها.

ومن المهم تعزيز الوقاية من الأوبئة بتطبيق الدروس المستفادة بشأن إدارة الوباء وكيفية منع توقف الخدمات الأساسية، وإلى رفع مستوى التأهب من أجل التصدي في أقرب وقت وعلى النحو الأمثل لأي وباء قد ينشأ، وإذ تسلم أيضا بقيمة اتباع نهج لتوحيد الأداء في مجال الصحة يشجع التآزر بين صحة الإنسان وصحة الحيوان وصحة النبات، إضافة إلى القطاع البيئي وغيره من القطاعات ذات الصلة.

اقرأ أيضاً :اليوم العالمي للبيئة 2023

كما يوضح الاحتفال باليوم مدى أهمية التعاون الدولي وتعددية الأطراف دور مهم في التصدي للأوبئة. ونحن بحاجة إلى التأكيد على أهمية الشراكة والتضامن بين كل فرد ومجتمع ودولة، والمنظمات الإقليمية والدولية، في جميع مراحل إدارة الوباء.

وتؤدي منظومة الأمم المتحدة، ولا سيما منظمة الصحة العالمية، دورًا محوريًا ففي تنسيق تدابير التصدي للأوبئة، وفقا لولايتها. ودعم الجهود الوطنية والإقليمية والدولية الرامية إلى الوقاية من الأمراض المعدية والأوبئة والتخفيف من آثارها ومعالجتها. وفقا لهدف النهوض بخطة عام 2030.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأربعاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *