اليوم الدولي للديمقراطية 2023

15-سبتمبر-2023اليوم الدولي للديمقراطية 202330 / 2 / 1445 هـ - 15 / 9 / 2023 م انتهى الوقت !

اليوم الدولي للديمقراطية 2023

تفاصيل الحدث

في عام 2007، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال بيوم 15 سبتمبر باعتباره اليوم الدولي للديمقراطية 2023. ذلك بهدف تعزيز مبادئ الديمقراطية والتمسك بها. لذلك دعت جميع الدول الأعضاء والمنظمات للاحتفال بهذا اليوم بطريقة مناسبة تساهم في رفع الوعي العام.

اليوم الدولي للديمقراطية 2023 يتيح الاحتفال الفرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم. الديمقراطية هي عملية بقدر ما هي هدف، ولا يمكن لمثال الديمقراطية أن يتحول إلى حقيقة واقعة يحظى بها الجميع في كل مكان إلا بالمشاركة الكاملة والدعم من قبل المجتمع الدولي والهيئات الحاكمة الوطنية والمجتمع المدني والأفراد، يمكن تحويل المثل الأعلى للديمقراطية إلى حقيقة ليتمتع بها الجميع في كل مكان.

وحرية التعبير هي حق أصيل من حقوق الإنسان حيث تنص عليها في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. إلا أن هناك كثيرون في كافة أنحاء العالم ممن يسعون إلى اعتماد سبل عدة لعوق تلك الحرية.

وتنص المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان على أن ❞لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقِّيها ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة ودونما اعتبار للحدود ❝.

وفضلا عن ذلك كله، يكرس العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية مجموعة من حقوق الإنسان والحريات المدنية من شأنها أن تساند الديمقراطيات الهادفة.

وفي هذا العام، سيركز يوم الديمقراطية على أهمية حرية وسائل الإعلام للديمقراطية وللسلام ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *