اليوم الدولي للفرنكوفونية 2023

20-مارس-2023اليوم الدولي للفرنكوفونية 202328 / 8 / 1444 هـ - 20 / 3 / 2023 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

في إطار جهود الأمم المتحدة لتعدد اللغات والثقافات، ولرفع مستوى الوعي التاريخي والثقافي وإنجازات كل لغة من اللغات. وبناء على مبادرة اليونسكو، المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم، أعلن تكريم اللغة الفرنسية في 20 مارس، وتم اختيار هذا التاريخ تزامناً مع اليوم الدولي للفرنكوفونية، الذي يحيي ذكرى اتفاقية نيامي، الموقعة في 20 مارس 1970، تاريخ نشأة الفرنكوفونية.

تحتفل وزارة أوروبا والشؤون الخارجية باليوم الدولي للفرنكوفونية، إذ تعمل شبكة التعاون والنشاط الثقافي التابعة للوزارة والمعاهد الفرنسية ومؤسسات التعليم الفرنسية مع شركائها وتنضمّ إلى الناطقين بالفرنسية في العالم، للاحتفال باللغة الفرنسية بكل تنوعها.

وستستمر وزارة أوروبا والشؤون الخراجية بسياسة ترويج تعليم اللغة الفرنسية وتعزيزه بوجه خاص من خلال صندوق التضامن للمشروعات المبتكِرة والمجتمع المدني والفرنكوفونية والتنمية البشرية. وتدعم هذه الأداة الجديدة التي تركّز على البلدان الأفريقية، النُظمَ التعليمية من أجل تدعيم تعلّم التلاميذ اللغة الفرنسية وتحسين التعليم الأساسي والمستمر للمعلمين والمدربين.

والفرنسية هي اللغة الثانية الأكثر تعلّماً في العالم كلغةٍ أجنبية بوجود ما يقارب 130 مليون تلميذ و900 ألف مدرس للفرنسية، وكذلك هي اللغة الثانية للأخبار الدولية في وسائل الإعلام، واللغة الثالثة في عالم الأعمال واللغة الرابعة على مستوى شبكة الإنترنت. والفرنسية هي لغة عمل تتحلى بأهمية كبرى في جميع المنظمات الدولية، والفرنسية هي اللغة المشتركة لما يقارب 300 مليون شخص في العالم، وتحلّ في المرتبة الخامسة بين اللغات الأكثر تداولاً على كوكبنا، وهي الوحيدة إلى جانب اللغة الإنجليزية الحاضرة في القارات الخمس.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مارس 20, 2023 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *