اليوم العالمي لتسمم الحمل 2024

22-مايو-2024اليوم العالمي لتسمم الحمل 202414 / 11 / 1445 هـ - 22 / 5 / 2024 م الوقت المتبقي :

اليوم العالمي لتسمم الحمل 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم الطبي بفعاليات اليوم العالمي لتسمم الحمل 2024 سنويا في 22 مايو. بهدف العمل على توعية النساء الحوامل بتلك الحالة المرضية. وكيفية التصرف الصحيح معها. وخاصة أن تسمم الحمل يمكن أن يغير حياتهن وقد يكون مميتًا.

يحدث تسمم الحمل عادةً بعد 20 أسبوعًا من الحمل. وعادةً ما تكون أكثر قرب نهاية الحمل، ويمكن أن يحدث أيضًا لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الولادة.

ويأتي تسمم الحمل بعلامات واضحة الأكثر شيوعًا منها هي ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول. ومع ذلك يمكن أن يحدث بدون أعراض، أو يظهر مع التورم وزيادة الوزن السريع والصداع وحتى تغيرات الرؤية.

اليوم العالمي لتسمم الحمل 2024 يهدف إلى تثقيف الأمهات وتمكينهن من معرفة أنه عندما يتعلق الأمر بصحتهن. خاصة لأن تسمم الحمل يتجاوز الحمل. رفع مستوى الوعي بمضاعفات الحمل الخطيرة.

اقرأ أيضاً: شهر التوعية بالمناعة

ويذكر أن حوالي واحدة من كل عشر نساء حوامل على مستوى العالم ستعاني من اضطراب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، بما في ذلك تسمم الحمل، ومتلازمة HELLP (انحلال الدم، وارتفاع إنزيمات الكبد، وانخفاض عدد الصفائح الدموية).

تسمم الحمل هو حالة تحدث فقط أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة، ويؤثر في كل من الأم والجنين، عادة يحدث بعد 20 أسبوعًا من الحمل أو بعد الولادة، وهو أحد مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم، وعلامة تدل على ضرر الأعضاء، على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل يمكن أن يكونا مرتبطين إلا أنهما مختلفان، كما يبدأ عادة بعد 20 أسبوعًا من الحمل في النساء غير المصابات بارتفاع ضغط الدم.

يحدث تسمم الحمل في بعض الأحيان دون أي أعراض، حيث تعد مراقبة ضغط الدم جزءًا مهمًا؛ لأن العلامة الأولى للإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل هي عادة ارتفاع في ضغط الدم، وقد تتضمن علامات وأعراض تسمم الحمل الأخرى ممنها بروتين زائد في البول، وصداع شديد وتغيرات في الرؤية وتورم في اليدين أو القدمين، والوجه خاصة حول العينين.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأربعاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *