اليوم العالمي لسرطان المبيض 2024

08-مايو-2024اليوم العالمي لسرطان المبيض 202429 / 10 / 1445 هـ - 8 / 5 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي لسرطان المبيض 2024

تفاصيل الحدث

تم تخصيص الثامن من شهر مايو كل عام اليوم العالمي لسرطان المبيض 2024. وذلك للتوعية بواحد من أهم الامراض فتكا بالإناث. اليوم العالمي لسرطان المبيض 2024 سرطان المبيض” ليس تشخيصًا منفردًا، بل هو مصطلح شامل للعديد من أنواع السرطان المختلفة، التي تؤثر على المبيضين وقناتي فالوب والتجويف البريتوني الأساسي.

تشير التقديرات إلى وجود أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من سرطان المبيض، وهناك تباين كبير جدًّا في الإصابة والتوقعات من حيث الأنواع المختلفة.

سرطان المبيض

هو أكثر أنواع السرطانات فتكًا بالإناث؛ حيث لا يوجد اختبار فحص موثوق به، وكل امرأة معرضة للخطر. مع التأخر في التشخيص ولأن الأعراض غالبًا ما يخلَط بينها وبين أمراض أخرى أقل خطورة. تُشخَّص معظمُ النساء بمجرد انتشار السرطان بالفعل، مما يجعل علاجه أكثر صعوبة.

أقرا ايضا: اليوم العالمي لسرطان المبيض 2023

كما يعدّ سرطان المبيض من الأمراض الرّئيسة، لأنه يتسبّب في وفاة حوالي 140 ألف شخص على مستوى العالم كلّ عام.

ومع ذلك كما هو الحال مع عدّة اضطرابات نسائيّة أخرى، فإنّه ليس مفهومًا بشكل جيّد، خاصّة في بعض المناطق النّامية، لهذا السّبب قادت مؤسّسة (Target Ovarian Cancer) الخيريّة. يوم سرطان المبيض وهي مبادرة عالميّة لتسليط الضّوء على محنة النّساء المصابات بهذه الحالة وتوفير الأمل.

سيساعد يوم سرطان المبيض الّذي تأمله الجهة المنظّمة، في تشجيع الحكومات والمؤسّسات الخاصّة على تخصيص مزيد من الموارد لهذا المجال. مع وجود أموال كافية وإجراء تحقيقات علميّة، يمكن أن تتحسَّن معدلات البقاء على قيد الحياة. تمامًا كما حدث مع أشكال أخرى من السَّرطان.

كما يحدث سرطان المبيض في المبايض -وهي الهياكل الشَّبيهة بالكيس الَّتي تحتوي على خلايا البويضات البشريَّة عند النِّساء- ممَّا يسبّب مجموعة من المضاعفات.

عادة ما تصاب النِّساء المصابات بهذه الحالة بالانتفاخ وصعوبة الأكل والألم في منطقة البطن وزيادة الحاجة إلى التَّبوُّل.

 

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأربعاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *