اليوم العالمي لسلامة المرضى 2024

17-سبتمبر-2024اليوم العالمي لسلامة المرضى 202414 / 3 / 1446 هـ - 17 / 9 / 2024 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

يحتفل الوسط الطبي بفعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى 2024 سنويا يوم 17 سبتمبر. وذلك بهدف تعزيز الفهم العالمي لمنظور سلامة المرضى.

كما يدعو اليوم العالمي لسلامة المرضى 2024 إلى التضامن العالمي والعمل المتضافر من قِبَل جميع البلدان. والشركاء الدوليين لتحسين سلامة المرضى.

وزيادة إشراك الجمهور في الرعاية الصحية المأمونة. والترويج لإجراءات عالمية من أجل تعزيز سلامة المرضى والحدِّ من الأضرار التي قد تلحق بهم. وزيادة المشاركة العامة في سلامة الرعاية الصحية.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للقضاء على الفقر 

تعزيز العمل العالمي لمنع وتقليل الضرر الذي يمكن تجنبه في الرعاية الصحية. حيث تعد ممارسات المداواة غير المأمونة والأخطاء المُرتكبة في المداواة، سبباً رئيسياً لأضرار يمكن تجنبها في مجال الرعاية الصحية تسبب الوفيات.

وتُرتكب أخطاء المداواة عندما تتأثر مأمونية عملية استعمال الأدوية بنظم مداواة ضعيفة وعوامل بشرية مثل التعب أو رداءة الظروف البيئية أو نقص الموظفين.
وهي أخطاء يمكن أن تتسبب في إلحاق أضرار جسيمة بالمرضى وتعرضهم للإعاقة بل وحتى الموت. وقد تسببت جائحة كوفيد-19 المندلعة حالياً في تفاقم مخاطر أخطاء المداواة والأضرار الناجمة عنها بشكل كبير.
وفي هذا السياق تحديداً، فقد وقع الاختيار على موضوع “مأمونية الأدوية” بوصفه موضوع اليوم العالمي لسلامة المرضى 2022.

وتدعو الحملة أصحاب المصلحة إلى إعطاء الأولوية في هذا المضمار واتخاذ إجراءات مبكرة في المجالات الرئيسية المرتبطة بالضرر الكبير الذي يلحق بالمرضى بسبب ممارسات المداواة غير الآمنة، التي تشمل الحالات الشديدة المخاطر، وحالات انتقال الرعاية.
والإفراط الدوائي (استعمال عدة أدوية بالتزامن) وأدوية متشابهة ومتماثلة.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

سبتمبر 17, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *