اليوم العالمي لسمك التونة 2024

02-مايو-2024اليوم العالمي لسمك التونة 202423 / 10 / 1445 هـ - 2 / 5 / 2024 م الوقت المتبقي :

اليوم العالمي لسمك التونة 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الدولي وعاشقي الأسماك فعاليات اليوم العالمي لسمك التونة 2024 سنويا في 2 مايو. ويهدف اليوم للحفاظ على حياة سمكة التونة خاصة مع كثرة الطلب عليها.
وتتميز سمكة التونة بلحمها الغني بالأوميجا 3، فضلا عن احتوائها على المعادن والبروتينات وفيتامين ب12 وغيره من المميزات. كل هذا يدفع الجميع لاستهلاكها بشراهة مما يجعلها مهددة بالانقراض.

ونظرا للصفات المدهشة التي تتمتع بها أسماك التونة فهي مهددة بسبب الطلب الهائل عليها. فوفقًا لأحدث البيانات، يُقدر أن 33.3 في المئة من المخزونات يتم صيدها من أنواع التونة السبعة الرئيسية هي عند مستويات غير مستدامة بيولوجيًا.

كما يؤكد اليوم العالمي على أهمية صون أرصدة مخزونات التونة. حيث يعتمد عديد البلدان على موارد التونة في ضمان الأمن الغذائي وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية. بالإضافة إلى التوظيف ودورة العائدات الحكومية وتيسير سبل العيش والثقافة والترفيه.

ولذا حددت الجمعية العامة، بموجب قرارها 124/71 المؤرخ 19 ديسمبر 2016، بأن يوم 2 مايو بوصفه يوما عالميا لسمك التونة.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للسلام

ومن هنا تحتفي الأمم المتحدة باليوم العالمي لسمك التونة بوصف ذلك خطوة مهمة في الإقرار بما تضطلع به أسماك التونة من إسهام في تحقيق التنمية المستدامة من خلال ضمان الأمن الغذائي. وإتاحة الفرص الاقتصادية ومعايش الناس في كل أرجاء العالم.

وتشير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة إلى أن طلب السوق على التونة لم يزال مرتفعاً، وأن القدرة المفرطة الكبيرة لأساطيل صيد التونة لم تزال قائمة.

 

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *