اليوم العالمي لشجرة الأرگان 2024

10-مايو-2024اليوم العالمي لشجرة الأرگان 2024 2 / 11 / 1445 هـ - 10 / 5 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي لشجرة الأرگان 2024

تفاصيل الحدث

تحتفل الأمم المتحدة بفعاليات اليوم العالمي لشجرة الأرگان 2024 سنويا في 10 مايو. ويسعى الاحتفال العالمي لحماية بيئة شجرة الأركان من التهديد والخطر البشري.

في عام 2021، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 مايو يومًا عالميًا لشجرة الأركان. وشاركت 113 دولة عضو في رعاية مشروع القرار الذي قدمه المغرب وتم اقراره بالإجماع.

شجرة الأرگان هي نوع متوطن من الأشجار الغابية يوجد في محمية في جنوب غرب المغرب. وتنمو هذه الشجرة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. وشجرة الأرگان هي النوع المحدد للنظام البيئي للغابات الغني بالنباتات المستوطنة. وهذا النظام قادر على الصمود في بيئة قاسية في ظل ندرة المياه، وخطر التعرية والتربة الفقيرة.

كما أن هذا النظام البيئي ذي الجمال الاستثنائي مهم لصون للتنوع البيولوجي. وللبحث وللتنمية الاجتماعية والاقتصادية. نظرًا لتأثيره في الغابات والزراعة وتربية الماشية.

اقرأ أيضاً: يوم النخيل العربي

وبصفة عامة يأتي اليوم العالمي لشجرة الأرگان 2024 لما لغابات شجر الأرگان من أهمية فلها منتجات وفواكه وأعلاف، وأوراقها وثمارها صالحة للأكل وذات قيمة عالية. كما أنها تشكل احتياطي علف حيوي للقطعان حتى في فترات الجفاف. وفضلا عن ذلك، تستخدم هذه الأشجار حطبا ووقودا للطبخ والتدفئة.

كما يستخرج زيت الأرگان المشهور عالميًا من بذور هذه الشجرة. ولهذا الزيت استخدامات متعددة. وبخاصة في الطب التقليدي والتكميلي وفي صناعات الأغذية ومستحضرات التجميل.

تجمع هذه المنطقة الفريدة التي تزرع فيها أشجار الأرگان منذ عقود طولية بين التنوع البيولوجي الزراعي والنظم البيئية المرنة والتراث الثقافي الثمين. ولهذا السبب، حصلت على اعتراف من مختلف كيانات الأمم المتحدة وحماياتها.

حددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في عام 1988 منطقة إنتاج الأرگان بوصفها محمية. كما أُدرجت جميع الممارسات والدراسات الفنية المتعلقة بأشجار الأرگان القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في عام 2014. وعلاوة على ذلك، اعترفت منظمة الأغذية والزراعة في ديسمبر 2018 بالنظام الزراعي والرعوي المعتمد على أشجار الأرگان في المغرب. بوصفه نظاما تراثيا زراعيا ذي أهمية عالمية.

 

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *