اليوم العالمي للأراضي الرطبة 2024

02-فبراير-2024اليوم العالمي للأراضي الرطبة 202421 / 7 / 1445 هـ - 2 / 2 / 2024 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للأراضي الرطبة 2024

تفاصيل الحدث

حددت الامم المتحدة الثاني من فبراير كل عام للاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة 2024. يوافق هذا التاريخ الحادي والعشرين من رجب لعام 1445 هجريا.

الأراضي الرطبة هي أنظمة بيئية حيث الماء هو العامل الأساس الذي يتحكم في البيئة والحياة النباتية والحيوانية المرتبطة بها. ويشمل التعريف الواسع للأراضي الرطبة كلاً من المياه العذبة والنظم الإيكولوجية البحرية والساحلية على سبيل المثال البحيرات والأنهار ومستودعات المياه الجوفية والمستنقعات. كما يشمل التعريف الأراضي العشبية الرطبة والأراضي الخثي والواحات ومصاب الأنهار ودلتا ومسطحات المد والجزر وأشجار المانغروف والمناطق الساحلية الأخرى

أقرا ايضا: اليوم العالمي للأرض 2023

وللأراضي الرطبة أهمية حيوية للناس وللطبيعة نظراً للقيمة الأصيلة لهذه النظُم الإيكولوجية والفوائد والخدمات المنبثقة منها. بما في ذلك مساهماتها على الصعد البيئي والمناخي والإيكولوجي والاجتماعي والاقتصادي والعلمي والتعليمي والثقافي والترفيهي والجمالي في تحقيق التنمية المستدامة ورفاه الإنسان.

ومع أنها تغطي 6 في المئة فقط من سطح الأرض، فإن 40% من جميع أنواع النباتات والحيوانات تعيش أو تتكاثر فيها. ولأن التنوع البيولوجي للأراضي الرطبة مهم لصحتنا وإمداداتنا الغذائية والسياحة والوظائف، فإن الأراضي الرطبة حيوية للبشر وللأنظمة البيئية الأخرى ولمناخنا. حيث تتيح خدمات النظم البيئية الأساسية مثل تنظيم المياه، بما في ذلك التحكم في الفيضانات وتنقية المياه. ويعتمد أكثر من مليار إنسان في جميع أنحاء العالم على الأراضي الرطبة لكسب عيشهم.

لذلك من الضروري أن نذكي الوعيين الوطني والعالمي بشأن الأراضي الرطبة. بما يحقق حرف مسار فقدانها السريع وتشجيع الإجراءات المُتخذة لصونها واستعادتها. فاليوم العالمي للأراضي الرطبة 2024 هو الوقت المثالي لإذكاء أفهام الناس لهذه النظم البيئية المهمة جدا.

وقد وُجه نداء عاجل لاتخاذ إجراءات واستثمار رأس المال المالي والبشري والسياسي بما يحقق صون الأراضي الرطبة في العالم واستعادة ما فقدناه منها.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *