اليوم العالمي للأرصاد الجوية 2023

23-مارس-2023اليوم العالمي للأرصاد الجوية 20231 / 9 / 1444 هـ - 23 / 3 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للأرصاد الجوية2023

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي للرّصد الجوّي 2023 (World Meteorological Day)‏ أنشئ اليوم العالمي للأرصاد الجوية في عام 1961 تخليدا لذكرى تأسيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في 23 مارس 1950، وتخليدا لدورها ومجهوداتها في الواضحة في المجتمع الدولي.

ويتم الاحتفال اليوم العالمي للأرصاد الجوية في جميع الدول في 23 مارس من عام 1950 بطرح موضوعات متنوعة حول أعمال وأهداف المنظمة.

مع مرور الوقت تزداد أهمية متابعة الأرصاد الجوية أصبحت ظواهر الطقس والمناخ والماء المتطرفة أكثر تواتراً وشدّةً في أنحاء كثيرة من العالم بسبب تغيّر المناخ، وبات عدد الأشخاص المعرضين لما يرتبط بهذه الظواهر من أخطار متعددة أكبر من أي وقتٍ مضى، في حين تشهد هذه الأخطار بدورها بعض التغيّرات من جراء النمو السكاني والتوسّع الحضري والتدهور البيئي.

ولم تعُد التنبؤات بحالة الطقس كافيةً اليوم، بل أصبح توفير تنبؤات تقوم على الآثار وتنذر الناس بمفاعيل الطقس ضرورة حيوية لإنقاذ الأرواح وسبل العيش. ومع ذلك، يظل واحد من كل ثلاثة أشخاص لا يتمتع بتغطية نظم الإنذار المبكر بالقدر الكافي.

فلا بد من زيادة التنسيق بين المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا، والسلطات المعنية بإدارة الكوارث، والوكالات الإنمائية، بغية تحسين إجراءات الوقاية والتأهب والاستجابة.

وإن الاستعداد للكوارث والقدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب يمكن أن ينقذا حياة الكثيرين وأن يحميا سبل عيش المجتمعات في كل مكان في الحاضر والمستقبل.

 

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *