اليوم العالمي للأعشاب البحرية 2024

01-مارس-2024اليوم العالمي للأعشاب البحرية 202420 / 8 / 1445 هـ - 1 / 3 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للأعشاب البحرية 2024

تفاصيل الحدث

حددت الامم المتحدة الاول من مارس كل عام اليوم العالمي للأعشاب البحرية 2024. يوافق هذا التاريخ العشرين من شعبان لعام 1445 هجريا.

في مايو 2022، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها 265/76 الذي أعلنت فيه يوم 1 مارس بصفته اليوم العالمي للأعشاب البحرية 2024. وسلط القرار الضوء على الحاجة الملحة إلى إذكاء الوعي على جميع المستويات. وإلى تعزيز وتيسير الإجراءات الرامية إلى حفظ الأعشاب البحرية بهدف المساهمة في ضمان صحتها وتنميتها. مع الأخذ في الحسبان أن تعزيز خدمات ووظائف النظم الإيكولوجية مهمٌ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الأعشاب البحرية نباتات بحرية مُزهرة تنمو في المياه الضحلة في أجزاء شتى من العالم. من المناطق المدارية إلى الدائرة القطبية الشمالية. وتوجد في 159 بلدا موزعة على ست قارات. وتغطي مساحة تفوق 300 ألف كيلومتر مربع. مما يجعلها أحد الموائل الساحلية الأوسع انتشارا على وجه الأرض.

كما تشكل الأعشاب البحرية مروجا واسعة تحت سطح الماء. وبذلك تكون موائل معقدة وعالية الإنتاج وغنيه بيولوجيا. كما أن للأعشاب البحرية أهمية كبيرة في مد النظام الإيكولوجي بوفرة من الخدمات عالية القيمة التي تسهم بشدة في تعزيز عافية النظم الإيكولوجية في العالم، ورفاه البشر، وأمن المجتمعات الساحلية.

أقرا ايضا: اليوم العالمي للغة الأنجليزية 2023

ولمروج الأعشاب البحرية أهمية بالغة للإنتاج العالمي لمصائد الأسماك، فهي تؤمن موائل تفريخ قيمة لأكثر من خمس عدد مصائد الأسماك الأضخم في العالم، فضلا عن إتاحتها الملجأ والغذاء لآلاف الأنواع من الأحياء، بما فيها الأسماك والمحاريات والأنواع ا لكبيرة المهددة بالانقراض والمعرضة له، مثل الأطوم وفرس البحر والسلاحف البحرية. ومن شأن الأعشاب البحرية تحسين نوعية المياه بتصفية المغذيات والملوثات وتدويرها وتخزينها، كما يمكنها أن تقلل من وجود البكتيريا البحرية المسببة للأمراض، الأمر الذي لا يحمي البشر بشكل غير مباشر فحسب، بل يقلل الأمراض التي تصيب المرجان، ويخفف التلوث في الأغذية البحرية كذلك، كما تتيح الأعشاب البحرية منافع ثقافية في شتى أرجاء العالم بتعزيز فرص السياحة والاستجمام.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *