اليوم العالمي للأنيميا المنجلية 2023

19-يونيو-2023اليوم العالمي للأنيميا المنجلية 20231 / 12 / 1444 هـ - 19 / 6/ 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للأنيميا المنجلية 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل الوسط الطبي سنويا بفعاليات اليوم العالمي للأنيميا المنجلية 2023 يتم الاحتفال في 19 يونيو. ويهدف الاحتفال للتعرف على فقر الدم المنجلي بأنه مجموعة من اضطرابات خلايا الدم الحمراء الموروثة. كذلك والتعرف عليه والوقاية منه والتعامل الصحيح معه.

يهدف اليوم العالمي للأنيميا المنجلية 2023 إلى التوعية بتفاصيل مرض فقر الدم المنجلي. كما يدعم المصابين به وتشخصيهم سريعا.

يعتبر فقر الدم المنجلي هو اضطراب ينتمي إلى مجموعة من الاضطرابات. تُعرف باسم مرض الخلايا المنجلية. كما تؤثر هذه الحالة في شكل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم.

اقرأ أيضا: اليوم العالمي للقلب 2023

تكون خلايا الدم الحمراء الصحية مستديرة، وتتحرك عبر الأوعية الدموية الصغيرة لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم؛ ولكنْ في الشخص المصاب بفقر الدم المنجلي. حيث تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة، وتبدو على شكل حرف C.

كما تموت الخلايا المنجلية مبكرًا؛ مما يؤدي إلى نقص مستمر في خلايا الدم الحمراء. أيضًا، عندما تتحرك عبر الأوعية الدموية الصغيرة، تَعْلَق وتَسُدُّ تدفُّق الدم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالألم ومشاكل خطيرة أخرى. مثل: العدوى، ومتلازمة الصدر الحادة، والسكتة الدماغية.

وتتضمن أعراض فقر الدم المنجلي نوبات من الألم، وانتفاخات في الأيدي والقدمين، وقابلية الإصابة بالعدوى مرارًا وتكرارًا. تأخُّر النمو أو البلوغ، مشاكل في الرؤية.
يصيب هذا المرض ملايين الناس حول العالم كما يكون أكثر شيوعا في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي، وأمريكا الوسطى، والمملكة العربية السعودية، والهند ودول البحر الأبيض المتوسط مثل: تركيا، واليونان، وإيطاليا.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الإثنين)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *