اليوم العالمي للإحصاء 2024

20-أكتوبر-2024اليوم العالمي للإحصاء 20241446/4/17 هـ - 2024/10/20 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

يشهد يوم 20 أكتوبر انطلاق فعالية اليوم العالمي للإحصاء 2024 سنوياً. ويركز اليوم على أهمية البيانات الموثوقة والابتكار في النظم الإحصائية الوطنية.

تحتفل دول العالم في العشرين من أكتوبر كل خمسة أعوام وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 69/282 باليوم العالمي للإحصاء. لتسليط الضوء على أهمية الإحصاء في التنمية.

اقرأ أيضاً :اليوم العالمي للبيئة 2023

ويؤكد شعار هذه المناسبة على الدور الحاسم الذي تؤديه المعلومات الإحصائية الرسمية العالية الجودة في إجراء التحليلات. فضلا عن اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن السياسة العامة دعما للتنمية المستدامة.

كما تعكس الاحتفالية بما تكتسبه القدرات الإحصائية الوطنية المستدامة من أهمية أساسية في إنتاج إحصاءات. خاصة ومؤشرات موثوقة وآنية بشأن قياس ما يحققه أي بلد من تقدم.

وبصفة عامة تم الاحتفال لأول مرة باليوم العالمي للإحصاء في العام 2010 بموجب قرار الجمعية العامة (64/267). حيث نظم ما لا يقل عن 40 منظمة من المنظمات والكيانات الدولية والإقليمية أنشطة في أكثر من 130 دولة وحقق نجاحا باهراً.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للتنوع البيولوجي 2023

ويسعى العالم، من خلال الاحتفال بهذا اليوم، إلى التأكيد على أهمية البيانات الإحصائية في عملية التنمية المستدامة. خاصة وصياغة الإستراتيجيات التي تحققها. وكذلك تسليط الضوء على الدور الأساسي الذي يؤديه الإحصاء في رصد التطور الذي تحرزه الدولة نحو تحقيق أهدافها التنموية في فترات زمنية محددة.

بما يشكل صورة واضحة للمؤسسات من أجل اتخاذ القرارات وإجراء التدخلات المناسبة في مشاريع التنمية الوطنية من جهة والاستجابة السريعة والدقيقة للظروف الطارئة من جهة ثانية.

وتعمل المكاتب الإحصائية الوطنية بوصفها مكاتب تنسيق وطنية. حيث تترجم المواد الترويجية إلى اللغات الوطنية وتنظم الفعاليات وجهود التوعية على الصعيدين الوطني ودون الوطني.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

اكتوبر 20, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *