اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الفيروسي 2023

28-يوليو-2023اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الفيروسي 202310/ 1/ 1445هـ - 28/ 7/ 2023مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الفيروسي2023

تفاصيل الحدث

يقيم الوسط الطبي فعالية اليوم العالمي للالتهاب الكبدي الفيروسي 2023 يحتفل به سنوياً في 28 يوليو. بهدف التوعية بالمرض ودعم مرضى التهاب الكبد الفيروسي.

يعتبر اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروس التهابًا يصيب الكبد يمكن أن يكون حالة ذاتية الحدة، أو يمكن أن تتطور إلى تليُّف الكبد، أو سرطان الكبد.

ويحتفل به العالم يوم 28 يوليو سنويًّا، وهو اليوم الذي اخْتِير لأنه ذكرى ميلاد العالم الحائز على جائزة نوبل الدكتور باروخ بلومبرج. الذي اكتشف فيروس التهاب الكبد الفيروسي (ب)، والذي طور اختبارًا تشخيصيًّا ولقاحًا للفيروس.
الفيروسات هي المسبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد في العالم ولكنَّ الالتهابات الأخرى. فضلا عن المواد السامة مثل: الكحول، وبعض الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، يمكن أن تكون السبب.

بصفة عامة يعتبر التهاب الكبد الفيروسي هو السبب الرئيسي السابع للوفيات في جميع أنحاء العالم. وهو المرض المعدي الوحيد الذي تتزايد فيه الوفيات، وهناك 5 فيروسات رئيسة لالتهاب الكبد الفيروسي يشار إليها بأنواع (أ، ب، ج، د، هـ).
عادة ما يحدث التهاب الكبد الفيروسي (أ، هـ) بسبب تناول الطعام أو شرب الماء الملوث. وعادة ما يحدث التهاب الكبد الفيروسي (ب، ج، د)؛ نتيجة التلامس بالحقن مع سوائل جسم الشخص المصاب.
يُقدَّر أن 354 مليون شخص على مستوى العالم لا يزالون يعيشون مع هذه العدوى التي تهدد الحياة. كذلك ويموت شخص واحد على الأقل بسبب التهاب الكبد الفيروسي كل 30 ثانية. كما يمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي وعلاجه، وفي حالة التهاب الكبد (ج) يمكن علاجه.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *