اليوم العالمي للا عنف 2023

02-أكتوبر-2023اليوم العالمي للا عنف 202317 / 3 / 1445 هـ - 2 / 10 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للا عنف 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الحقوقي بقعالية اليوم العالمي للا عنف 2023 يقام في 2 أكتوبر سنوياً. وتم تخصيص هذا التاريخ رجوعاً ليوم ميلاد المهاتما غاندي، زعيم حركة استقلال الهند ورائد فلسفة واستراتيجية اللاعنف.

ووفقاً لقرار الجمعية العامة 61/271 لعام 2007، الذي نص على إحياء تلك الذكرى، اليوم الدولي هو مناسبة “لنشر رسالة اللاعنف. بما في ذلك عن طريق التعليم وتوعية الجمهور” ويؤكد القرار بالأخص على الأهمية العالمية لمبدأ اللاعنف والرغبة في تأمين ثقافة السلام والتسامح.

اقرأ أيضاً: المؤتمر العالمي للتنمية المستدامة 2023

وقد أعلن السيد أناند شارما، وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية وهو يعرض قراراً في الجمعية العامة باسم الدول المشاركة في تقديمه. أن اتساع نطاق المشاركة في تقديم القرار وتنوعها يعبران عن الاحترام العالمي للمهاتما غاندي وللأهمية الدائمة لفلسفته.

وقال مقتبساً من أقوال الزعيم الراحل “إن اللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية فهو أعتى من أعتى سلاح من أسلحة الدمار تم التوصل إليه من خلال إبداع الإنسان”.

بصفة عامة يعتبر مبدأ اللاعنف المعروف أيضاً باسم “المقاومة اللاعنيفة” يرفض استخدام العنف الجسدي. لتحقيق تغيير اجتماعي أو سياسي وهذا الشكل من أشكال الكفاح الاجتماعي، الذي كثيراً ما يوصف بأنه “سياسة الناس العاديين”. قد تبنته جماهير الناس في مختلف أنحاء العالم في حملات ترمي إلى تحقيق العدل الاجتماعي.

وأوضحت الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة باليونسكو: أن إرساء ثقافة السلام واللا عنف والتنمية المستدامة من أهم أولويات اليونسكو. ويعد التدريب والبحث في مجال التنمية المستدامة من بين الأولويات. وكذلك التثقيف في مجال حقوق الإنسان، مهارات العلاقات السلمية، الحكم الرشيد، ومنع الصراع وبناء السلام.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الإثنين)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *