اليوم العالمي للبهاق 2023

25-يونيو-2023اليوم العالمي للبهاق 20237/ 12/ 1444هـ - 25 / 6 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للبهاق2023

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الدولي بفعالية اليوم العالمي للبهاق 2023 سنويا في ٢٥ يونيو منذ عام ٢٠١١م. ويهدف اليوم لإبراز هذا المرض “المنسي” إلى أعين الجمهور. كذلك ويسلط الضوء على التحديات التي تواجه المصابين بالبهاق.

يهدف اليوم العالمي للبهاق 2023 إلى زيادة الوعي بمرض البهاق. وطرق الرعاية والعلاج المناسبة بين عامة الناس ومقدمي الرعاية الصحية.
كما يتراوح متوسط انتشار البهاق بين 0.5٪ إلى 2٪ من سكان العالم. ولكن قد تختلف الأرقام المحلية من 0.004٪ إلى 9.98٪، اعتمادًا على المنطقة والفئة العمرية. كذلك يُقدَّر العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من البهاق بحوالي 65- 95 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
البهاق هو مرض جلدي لا يمكن التنبؤ به بشكل عام. كما يؤدي إلى فقدان تدريجي للون الجلد والشعر المغطى في أجزاء مختلفة من الجسم، كما يعتبر البهاق ليس مهددًا للحياة ولا مُعْدِيًا.
تختلف علامات البهاق بشكل كبير من شخص لآخر، يكون أكثر وضوحا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو السمراء. كذلك يؤثر البهاق بشكل شائع على مناطق الجلد المعرضة للشمس. والمواقع السابقة لإصابة الجلد، وطيَّات الجسم مثل الإبطين. والمناطق المحيطة بفتحات الجسم، وقد تتأثر أيضًا الأعضاء التناسلية. قد يبدأ البهاق على شكل رقعة شاحبة قليلًا عن بقية بشرتك، ولكنها ستصبح بيضاء بالكامل تدريجيًّا.

يحدث البُهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الميلانية) أو تتوقف عن إنتاج الميلانين الصبغة التي تعطي لونًا لجلدك وشعرك وعينيك. وتكتسب البقع المصابة من البشرة لونًا أفتح أو أبيض. 

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأحد)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *