اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري 2023

27-أكتوبر-2023اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري 202312 / 4 / 1445 هـ - 27 / 10 / 2023مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري 2023

تفاصيل الحدث

تنطلق احتفالية اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري 2023 سنوياً في 27 أكتوبر. وذلك لرفع الوعي العام بضرورة الحفاظ على الموروث الشعبي والثقافي من المواد السمعية البصرية المهمة والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

ويأتي اليوم العالمي حفاظاً على التراث السمعي البصري للتسجيلات الصوتية والصور المتحركة في العالم الذي يتعرض لخطر كبير نتيجة لعوامل شتى. وتتمثل تلك العوامل في الإهمال والتحلل الطبيعي والتقادم التكنولوجي، فضلا عن التدمير المتعمد.

تبعاً لذلك، فإن إحدى مهام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الرئيسية تتمثل في رفع مستوى التوعية لدى الجمهور بأهمية صون هذه التسجيلات. وذلك في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للتراث السمعي البصري.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية 2023
كما تبرز أهمية التراث السمعي والبصري في العالم، وتبرز أهمية تخصيص يوم هو “اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري”. من أجل الاحتفال والتحسيس بضرورة الحفاظ على ذاكرة الإنسانية.

وإذ اختارت اليونسكو يوم 27 أكتوبر للاحتفال بالتراث السمعي البصري. فإن المنظمة، بالتعاون مع مجلس التنسيق بين رابطات المحفوظات السمعية البصرية ومع مؤسسات أخرى. كما ساهمت في إبراز أهمية القضايا المطروحة في هذا الشأن وركزت الاهتمام العالمي على هشاشة هذا التراث.

ويعزز اليوم التدفق الحر للأفكار بالكلمة والصورة باعتبارهما أداتين تمثيل التراث الإنساني المشترك والذاكرة الجمعية. وبذلك يسلط هذا اليوم الضوء على دور التراث في بناء دفاعات السلام في أذهان أفراد المجتمع، ولا يتوقف الأمر على ذلك بل يتجاوز أهمية الحفاظ على هذا التراث المهم.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *