اليوم العالمي للتربة 2023

05-ديسمبر-2023اليوم العالمي للتربة 202321 / 5 / 1445 هـ - 5 / 12 / 2023مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للتربة 2023

تفاصيل الحدث

تحتفل الأصعدة الدولية باليوم العالمي للتربة 2023 وينعقد سنوياً في 5 ديسمبر، ويهدف ذلك اليوم إلى الوعي بأهمية الحفاظ على النظم الإيكولوجية الصحية لحياة الإنسان. في مواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه التربة.

علاوة على ذلك يعمل اليوم العالمي على إذكاء الوعي بالتربة، وتشجيع المجتمعات على تحسين صحتها. حيث يؤدي تدهور التربة إلى استنفاد المغذيات منها وبالتالي فقدان قدرتها على دعم المحاصيل.

وفي حين أن أنواع أخرى تحتوي على مثل هذا التركيز العالي من المغذيات التي تمثل بيئة سامة للنباتات والحيوانات وتلوث البيئة وتسهم في تغير المناخ.

كما تحتاج التربة إلى إمدادات متوازنة ومتنوعة من العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لتكون صحية. وتفقد النظم الزراعية المغذيات مع كل حصاد.

وإذا لم تدر التربة إدارة مستدامة، فإن خصوبتها تقل تدريجياً، مما ينتج عنه نباتات تفتقر إلى المغذيات.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لإدارة المرافق 2023

ويعتبر فقدان مغذيات التربة من أهم عمليات تدهور التربة التي تهدد التغذية. ومن المسلم به أن ذلك من بين أهم المشاكل على المستوى العالمي للأمن الغذائي والاستدامة في جميع أنحاء العالم.

ويذكر أن الاعلان عن هذا اليوم جاء في ديسمبر 2013. بعد أن أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ68 يوم 5 ديسمبر يومًا عالميًا للتربة.

ومنذ ذلك الحين، كان هذا اليوم فرصة للدعوة إلى موارد الإدارة المستدامة للتربة وفي جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف التوعية والإلهام.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

تعليق واحد

  1. فعاليات من شأنها أن تحافظ على تلك البيئة الحية والغنية بكائناتها الحية تلك هي التربة،فلا بد في هذا اليوم من برامج توعوية تعنى بكيفية المحافظة على التربة وبالضوابط البيئية والزراعية التي من شأنها أن تعمل على حفظ مورد يعتبر أحد الموارد الطبيعية المهمة.التوعية بشأن التركيز على الأسمدة العضوية أكثر من الكيميائية ،والى المعالجة البيولوجية Soil bioremediation بدلاً من المعالجات الكيميائية.فلنحافظ جميعاً على التربة.
    (SAVE SOIL).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *