اليوم العالمي للتنوع البيولوجي 2023

22-مايو-2023اليوم العالمي للتنوع البيولوجي 20232 / 11 / 1444 هـ - 22 / 5/ 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للتنوع البيولوجي 2023

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي للتنوع البيولوجي 2023 أو اليوم العالمي للتنوع الأحيائي هو يوم أقرته الأمم المتحدة كيوم عالمي من أجل التشجيع على قضايا التنوع الأحيائي. يقام هذا اليوم في 22 مايو من كل عام كما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن العام 2010م هي السنة الدولية للاحتفال بالتنوع الأحيائي على المستوى العالمي تحت شعار «التنوع الأحيائي هو الحياة والتنوع الأحيائي حياتنا».

ويتساوق موضوع احتفالية هذا العام مع عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي، الذي يسلط الضوء على حقيقة مفادها هو أن التنوع البيولوجي هو الحل لعديد تحديات التنمية المستدامة، فضلا عن نشره للرسالة فحواها أن التنوع البيولوجي هو الأساس الذي يمكننا أن نبني عليه بشكل أفضل.

غالبًا ما يُفهم التنوع البيولوجي من حيث التنوع الكبير للنباتات وللحيوانات وللكائنات الحية الدقيقة، ولكنه يشتمل كذلك على الاختلافات الجينية في كل نوع على سبيل المثال، أنواع المحاصيل وسلالات الماشية وتنوع النظم البيئية (البحيرات والغابات، والصحاري والمناظر الطبيعية الزراعية) التي تستضيف أنواعًا متعددة من التفاعلات بين أعضائها (البشر والنباتات والحيوانات).

أكدت الدراسات أن فقدان التنوع البيولوجي يهدد الجميع، بما في ذلك الصحة العامة. فقد ثبت أن فقدان التنوع البيولوجي يمكن أن يزيد من الأمراض الحيوانية المنشأ الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، بينما من ناحية أخرى، إذا حافظنا على التنوع البيولوجي، فإنه يتيح أدوات ممتازة لمكافحة الأوبئة مثل تلك التي تسببها الفيروسات التاجية.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الإثنين)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *