اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 2023

05-نوفمبر-2023اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 202321 / 4 / 1445 هـ - 5 / 11 / 2023مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم سنويا باليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي 2023 في 5 نوفمبر. وقد دعت البلدان والهيئات الدولية والمجتمع المدني لإذكاء الوعي بأمواج تسونامي وتبادل الأساليب المبتكرة للحد من مخاطرها.

كذلك ويهدف اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي للتعريف بأمواج تسونامي. وهو من أفكار اليابان بسبب تجربتها المتكررة في مجالات متعلقة بالتسونامي مثل الإنذار المبكر من وقوع تسونامي.

كما يدعم اليوم العالمي العمل العام وإعادة البناء بشكل أفضل بعد وقوع الكوارث. وذلك بما يضمن الحد من الآثار المستقبلية وتسهل منظمة الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث الاحتفال بهذا اليوم العالمي بالتعاون مع بقية الأعضاء.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لسلامة الغذاء 2023

على وجه التحديد فأن التوسع الحضري السريع والسياحة المتنامية في المناطق المعرضة للتسونامي يضع الناس في الأذى المستمر. لا سيما ما يجعل الحد من المخاطر عاملا أساسيا إذا كان العالم يريد تحقيق تخفيضات كبيرة في معدل الوفيات الناتجة عن الكارثة. وهو الهدف الأساسي لإطار سينداي، وهو الاتفاق الدولي لمدة 15 عاما حيث اعتمد في مارس 2015 خلفا لإطار عمل هيوغو.

تتألف كلمة “تسونامي” من الكلمات اليابانية “تسو” (بمعنى الميناء) و “نامي” (بمعنى موجة). تسونامي هو عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء ولها عادة علاقة مع الزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط.

ويمكن أن تعمل ثوران البراكين والانهيارات الأرضية الغواصة وتساقط الصخور الساحلية ويتسببوا في تولد تسونامي كما يمكن لكويكب كبير أن يؤثر على المحيط.

وينشأ التسونامي نتيجة الحركة العمودية في قاع البحر والتي تتسبب في نزوح الكتلة المائية وحدوث الكارثة.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأحد)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *