اليوم العالمي للتوعية بالجنف 2024

25-يونيو-2024اليوم العالمي للتوعية بالجنف 2024 19 / 12 / 1445 هـ- 25 / 6 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للتوعية بالجنف 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الدولي بفعالية اليوم العالمي للتوعية بالجنف 2024 في 25 يونيو من كل عام. وذلك بهدف التوعية بالمرض والعمل على علاجه وتحسين حياة المرضى.

ويعتبر مرض الجنف هو حدوث ميلان في العمود الفقري إما مفاجئ أو وراثي ليس له أسباب واضحة ومعظم المصابين من المراهقين.

ومن أبرز علامات مرض الجنف هو بروز في أحد ألواح الكتف، وبروز في الأضلاع من جانب واحد وانحناء وميلان في العمود الفقري. وأغلب حالات الجَنف تكون بسيطة، ولكن في بعض الحالات قد تزداد الانحناءات سوءًا مع نمو الطفل. وربما تتسبب هذه الانحناءات الشديدة في الإصابة بإعاقات. كما يمكن أن يقلل انحناء العمود الفقري الشديد من مقدار المساحة الموجودة داخل الصدر، مما يضر بعمل الرئتين بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضاً: شهر التوعية بسرطان الثدي

يعتمد علاج الجنف على العمر وشدة الانحناء ومن طرق علاجه قالب جبس، أو دعامة بلاستيكية للأطفال. إما يتم بالعلاج الطبيعي المخصص للجنف للحالات البسيطة، أو بعملية جراحية في العمود الفقري.

يسعى اليوم العالمي للتوعية بالجنف إلى تسليط الضوء على أهمية التشخيص المبكر. كذلك ومدى فعالية التدعيم كرعاية مبكرة غير جراحية وزيادة الوعي العام بالجنف فضلا عن حالات العمود الفقري ذات الصلة من خلال حملات التثقيف والدعوة للأنشطة المحلية والفعاليات المجتمعية.

لا يعرف الأطباء ما يسبب أكثر أنواع الجنف (انحراف العمود الفقري) شيوعًا. لكن يبدو أنه بسبب عوامل وراثية كما قد تنتج الأنواع الأقل شيوعًا من الجنف نتيجة عدة أسباب منها حالات عصبية عضلية معينة مثل الشلل الدماغي أو الحثل العضلي.  

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *