اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 2023

04-أبريل-2023اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 202313 / 9 / 1444 هـ - 4 / 4 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 2023

تفاصيل الحدث

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 2023 بعد أن أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 97/60 المؤرخ في 8 ديسمبر 2005 الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام، حيث اعتبرت المنظمة يوم 4 أبريل من كل عام رسميا يوم التوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام لتجنب أخطارها.

وجاء اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام في سياق عمل الأمم المتحدة على حماية المدنيين من مخاطر الألغام والمخلفات المتفجرة، حيث أقرت خلال العام 1997 اتفاقية حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام حيث انضم أو صادق عليها 156 دولة، كما تم في نوفمبر 2006 تفعيل البروتوكول الخامس المتعلق بمخلفات الحرب المتفجرة الملحق بالاتفاقية المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة، إضافة إلى ذلك تم في ديسمبر 2008 فتح باب التوقيع على اتفاقية الذخائر العنقودية‏.

وتعتبر الإجراءات المتعلقة بالألغام عملاً إنسانياً لإنها تنقذ الأنفس. وتضمن تلك الإجراءات إيجاد الألغام الأرضية وأخطار المواد المنفجرة في المناطق التي مزقتها الحروب ومن ثم تدمير تلك الألغام والمواد، مما يمكن في نهاية المطاف من إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين لها.

وتنسق إدارة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام أعمال فرق لتطهير الطرق والمدارج من المواد المنفجرة فضلا عن تدريب السكان المحليين على إزالة الألغام والتخلص من المواد المنفجرة. ولذا، فعمل هذه الإدارة الأممية هو عمل أولي حاسم في الجهود الإنسانية التي تبذل فيما بعد.

لا تقتصر الإجراءات المتعلقة بالألغام على إزالة الألغام الأرضية فقط، بل تشمل تأثير زيادة الجهود الرامية إلى حماية الناس من الخطر ومساعدة الضحايا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومساعدتهم ليصبحوا أعضاء ناشطين في مجتمعاتهم، بالإضافة لتوفير فرص الاستقرار والتنمية المستدامة لهم.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *