اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 2024

04-أبريل-2024اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 202425 / 9 / 1445 هـ - 4 / 4 / 2024 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بدأ الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 2024 بعد أن بموجب قرارها 97/60 المؤرخ في 8 ديسمبر 2005. حيث اعتبرت المنظمة يوم الرابع أبريل من كل عام رسميا يوم التوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام لتجنب أخطارها.

وجاء بدأ الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 2024 بعد أن في سياق عمل الأمم المتحدة على حماية المدنيين من مخاطر الألغام والمخلفات المتفجرة. حيث أقرت خلال العام 1997 اتفاقية حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام حيث انضم أو صادق عليها 156 دولة. كما تم في نوفمبر 2006 تفعيل البروتوكول الخامس المتعلق بمخلفات الحرب المتفجرة الملحق بالاتفاقية المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة. إضافة إلى ذلك تم في ديسمبر 2008 فتح باب التوقيع على اتفاقية الذخائر العنقودية‏.

أقرا ايضا: اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام 2023

وتعتبر الإجراءات المتعلقة بالألغام عملاً إنسانياً لإنها تنقذ الأنفس. وتضمن تلك الإجراءات إيجاد الألغام الأرضية وأخطار المواد المنفجرة في المناطق التي مزقتها الحروب. ومن ثم تدمير تلك الألغام والمواد، مما يمكن في نهاية المطاف من إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين لها.
وتنسق إدارة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام أعمال فرق لتطهير الطرق والمدارج من المواد المنفجرة. فضلا عن تدريب السكان المحليين على إزالة الألغام والتخلص من المواد المنفجرة. ولذا، فعمل هذه الإدارة الأممية هو عمل أولي حاسم في الجهود الإنسانية التي تبذل فيما بعد.

لا تقتصر الإجراءات المتعلقة بالألغام على إزالة الألغام الأرضية فقط، بل تشمل تأثير زيادة الجهود الرامية إلى حماية الناس من الخطر ومساعدة الضحايا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومساعدتهم ليصبحوا أعضاء ناشطين في مجتمعاتهم، بالإضافة لتوفير فرص الاستقرار والتنمية المستدامة لهم.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أبريل 4, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *