اليوم العالمي للتوعية ضد الإساءة إلى كبار السن 2023

15-يونيو-2023اليوم العالمي للتوعية ضد الإساءة إلى كبار السن 202326/ 11/ 1444هـ - 15/ 6/ 2023مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للتوعية ضد الإساءة إلى كبار السن 2023

تفاصيل الحدث

يقيم المجتمع الحقوقي احتفالية اليوم العالمي للتوعية ضد إساءة معاملة كبار السن في 15 يونيو من كل عام. حيث يمثل اليوم الوحيد في العام الذي يُعرِب فيه العالم كله عن معارضته للإساءة والمعاناة التي تلحق ببعض آبائنا وأجدادنا من كبار السن.

يعمل اليوم العالمي للتوعية ضد الإساءة إلى كبار السن 2023 على رفع وعي المجتمع. كذلك وتسليط الضوء على موضوع إساءة معاملة كبار السن، والمطالبة باستجابة عالمية متعددة الأوجه تركز على حماية حقوق كبار السن.

كما يجب وضع طرق وأساليب تعريف واكتشاف ومعالجة إساءة معاملة كبار السن في سياق ثقافي. بصفة عامة والنظر إلى عوامل الخطر المحددة ثقافيًّا.

لطالما لعب كبار السن دورًا مهمًّا وحيويًّا في بناء وتنمية المجتمع. فإنهم مع مرور الزمن يصبحون ضعفاء للغاية؛ حيث يعاني كثير منهم الفقر، أو الإعاقة، أو يواجهون التمييز.

ومن أهم أوجه التمييز ضد كبار السن إساءة معاملتهم. وهي مشكلة موجودة في كل من البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء. ولكنها أيضًا من المشكلات التي لا يُبلغ عنها بقدر كافٍ على الصعيد العالمي.

ويمكن تعريف إساءة معاملة كبير السن بأنها مشكلة خفية تعني تعنيف أو إهمال كبير السن بواسطة المرافق، أو أي شخص قريب منه؛ مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر به.

ومهما كان نوع الإيذاء، فإنه سوف يؤدي إلى معاناة، أو إصابة، أو ألم، أو انتهاك لحقوق الإنسان، وتخفيض جودة الحياة لكبير السن. وقد تكون إساءة معاملة كبار السن عن طريق القيام بأشياء مؤذية لهم، أو توجيه كلام مؤذٍ لهم. أو عن طريق منعهم من الوصول إلى أشياء ضرورية لهم. وتصبح إساءة المعاملة أكثر تكرارًا وشدة مع مرور الزمن عادة.

 

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *