اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2024

16-سبتمبر-2024اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 202413 / 4 / 1446 هـ - 16 / 9 / 2024 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2024 في السادس عشر من شهر سبتمبر من كل عام. وهو اليوم الذي وقعت فيه أكثر من 190 دولة على بروتوكول مونتريال 1987م الذي يحدد الإجراءات الواجب أتباعها على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي للتخلص تدريجيا.

بما أن طبقة الأوزون هي درع هش من الغاز يحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس. مما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض.

اقرا ايضا: اليوم العالمي لطبقة الاوزون 2023

كما لم يساعد التخلص التدريجي من الاستخدام المُحكم للمواد المستنزفة للأوزون والاختزال ذات الصلة على حماية طبقة الأوزون.

يحتفل المجتمع الدولي الليلة باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون. من أجل نشر الوعي حول الاستنفاد المستمر لطبقة الأوزون وكيف يؤثر ذلك على بيئتنا. وتم إقراره من الأمم المتحدة في عام 1994،

كما تم اعتبار يوم 16 سبتمبر يومًا عالميًا للحفاظ على طبقة الأوزون. احتفالًا بتاريخ التوقيع على بروتوكول مونتريال وهي معاهدة دولية تهدف لحماية طبقة الأوزون من خلال التخلص التدريجي من إنتاج المواد المؤثرة عليه.

كما ان الأوزون هو بمثابة درع من الغاز يحمى الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس، ما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض. حيث وقعت منذ 35 عاما أكثر من 190 دولة على بروتوكول مونتريال 1987م. لتحديد الإجراءات الواجب اتباعها على المستوى العالمي والإقليمي والمحلى للتخلص تدريجيا من المواد التي تستنزف طبقة الأوزون.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت هذا اليوم من كل عام يوماً عالمياً للحفاظ على طبقة الأوزون. وذلك في ذكرى التوقيع على البروتوكول ودعت الجمعية العامة الدول إلى تكريس هذا اليوم لتشجيع الاضطلاع بأنشطة تتفق مع أهداف البروتوكول وتعديلاته.

وفي النهاية وفقاً للاتفاقية التي وقعتها الدول المذكورة تلتزم الدول الأطراف المعنية بخفض استهلاكها تدريجياً من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون إلى 85% بحلول عام 2007 وصولاً إلى التخلص التدريجي التام بحلول عام 2010

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

سبتمبر 16, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *