اليوم العالمي للحياد 2023

12-ديسمبر-2023اليوم العالمي للحياد 202328 / 5 / 1445 هـ - 12 / 12 / 2023مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للحياد 2023

تفاصيل الحدث

يقام الاحتفال السنوي باليوم العالمي للحياد 2023 في 12 ديسمبر. لدعم سياسات الحياد الوطنية التي تتبعها بعض الدول والتي يمكن أن تسهم في تعزيز السلم والأمن الدوليين وتؤدي دورا هاما في إقامة علاقات متبادلة المنفعة فيما بين بلدان العالم.

ويأتي يوم الحياد كذلك في مواجهة التوتر السياسي والأزمات المتصاعدة. فإن من الأهمية التمسك بمبادئ السيادة والمساواة في السيادة بين الدول وسلامتها الإقليمية وتقرير المصير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى. وبالأخص تشجيع تسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية على نحو لا يعرض السلم والأمن الدوليين للخطر.

وفي الوقت نفسه تساهم سياسة الحياد في تعزيز السلم والأمن في المناطق ذات الصلة وعلى الصعيد العالمي. كذلك وتلعب دورا هاما في إقامة علاقات سلمية وودية ومفيدة للطرفين بين بلدان العالم.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي لمجتمع المعلوماتية 2023

بصفة عامة تعتبر سياسة الحياد هي عامل رئيسي لتوفير الظروف وبناء منبر للمفاوضات السلمية. وكذلك ترتبط أيضا ارتباطا وثيقا بالأدوات الدبلوماسية الوقائية مثل أدوات الإنذار المبكر ومنع نشوب الصراعات والوساطة والمساعي الحميدة. وأيضاً بعثات تقصي الحقائق، والتفاوض، واستخدام المبعوثين الخاصين، والمشاورات غير الرسمية، وبناء السلام، والأنشطة الإنمائية المستهدفة.

ومن ثم فإن الدبلوماسية الوقائية هي إحدى المهام الأساسية للأمم المتحدة، وهي أساسية لدور الأمين العام للأمم المتحدة، بما في ذلك البعثات السياسية الخاصة للأمم المتحدة والمساعي الحميدة التي يبذلها الأمين العام في صنع السلام وحفظ السلام وبناء السلام.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

(الثلاثاء) 12:00 صباحا - 11:59 مساء(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *