اليوم العالمي للدرن 2023

24-مارس-2023اليوم العالمي للدرن 20232 / 9 / 1444 هـ - 24 / 3 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للدرن 2023

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي للدرن 2023 يقام الاحتفال السنوي به كل عام، نحتفل باليوم العالمي لمكافحة السُّل في 24 مارس لرفع مستوى الوعي العام حول العواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية المدمرة للسل، ولتكثيف الجهود للقضاء على وباء السل العالمي. يصادف هذا التاريخ عام 1882م عندما أعلن الدكتور روبرت كوخ في 24 مارس أنه اكتشف البكتيريا المسببة لمرض السُّل، مما فتح الطريق أمام تشخيص هذا المرض وعلاجه.

يهدف اليوم العالمي للدرن إلى التوعية بماهية الدرن وطرق انتقاله، و​اتخاذ إجراءات الوقاية من المرض، وتجديد الالتزام والعهد السياسي والاجتماعي؛ من أجل إحراز مزيد من التقدم في الجهود الرامية للقضاء على داء الدرن، وتسليط الضوء على بذل الجهود للقضاء على الدرن.

يُعرف السل بأنه مرض معدٍ يصاب به الشخص نتيجة العدوى ببكتيريا تسمى المايكوبكتيريوم، والتي تهاجم الرئتين، وقد تصيب أجزاء أخرى بالجسم منها الكلى، الدماغ، والحبل الشوكي.

ينتقل الدرن عن طريق الرذاذ المتطاير من شخص إلى آخر عند العطس أو السعال أو البصق أو الاحتكاك المباشر وتنفس الهواء الملوث بالبكتيريا، فلا ينتقل مرض الدرن عن طريق المصافحة أو مشاركة الطعام والشراب، وتقبيل المريض أو استخدام دورات المياه الملوثة.

وأكد الأطباء أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها للعمل على الوقاية من انتشار الدرن وهم كالتالي المكوث في المنزل، أو في غرفة خاصة (خصوصًا في الأسابيع الأولى من العدوى). تهوية الغرفة باستمرار، تغطية الفم والأنف عند الحديث والعطس والسعال. ارتداء الكمامة عند التجول أو التواجد مع أشخاص آخرين، والحرص على أخذ الدواء في وقته ومدته الكاملة، كما ينصح بأخذ لقاح الدرن (BCG) لجميع الأطفال عند الولادة.

 

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *