اليوم العالمي للشاي 2024

21-مايو-2024اليوم العالمي للشاي 202413 / 11 / 1445 هـ - 21 / 5 / 2024 م الوقت المتبقي :

اليوم العالمي للشاي 2024

تفاصيل الحدث

يحل في يوم 21 مايو الاحتفال السنوي لفعاليات اليوم العالمي للشاي 2024. وذلك لتعزيز صناعة واستهلاك الشاي لأهميته حول العالم. وذلك وفقًا لقرار الأمم المتحدة للاحتفال بيوم الشاي في ديسمبر 2019.

ويهدف هذا اليوم لتعزيز الإجراءات الجمعية لتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام. وإذكاء الوعي بأهمية الشاي في مكافحة الجوع والفقر.

كما يسعى يوم الشاي العالمي إلى زيادة الوعي بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم.

خاصة ولأن مشروب الشاي يُعد من نبات كاميليا سينيسيس، وهو أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء. ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين. لكن المكان المحدد لنمو النبات لأول مرة غير معروف إلا أن هناك أدلة على أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل 5000 عام.

وتحتفل به الدول المنتجة للشاي في 15 ديسمبر منذ عام 2005 مثل بنجلاديش، سريلانكا، إندونيسيا، ماليزيا، أوغندا، الهند. يهدف هذا الاحتفال إلى جذب انتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على العمال والمزارعين. كما وتم ربطه بالمطالبات بتقديم الدعم لسعره والتجارة العادلة.

كما يؤكد دعوة الفريق الحكومي الدولي المعني بالشاي إلى بذل المزيد من الجهود لزيادة الطلب. ولا سيما في البلدان المنتجة للشاي حيث يسجل نصيب الفرد من الاستهلاك معدلا منخفضا نسبيا. وكذلك دعم الجهود المبذولة لمعالجة نقص معدل الاستهلاك للفرد في البلدان المستوردة. وأعلنت الجمعية العامة أن يوم 21 مايو يوما عالميا للشاي.

اقرأ أيضاً: اليوم الخليجي للصحة البيئية

كذلك وتشكل صناعة الشاي مصدرا رئيسيا للدخل ولعائدات الصادرات في بعض البلدان الأشد فقرا. كما أنها تتيح فرص عمل باعتبارها قطاعا كثيف العمالة في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديا على وجه الخصوص.

إضافة إلى ذلك، فإن من الأهمية بمكان إذكاء الوعي العام بأهمية الشاي فيما يتصل بالتنمية الريفية وبسبل العيش المستدامة. وهو ما يعني بالضرورة تحسين قيمته بما يسهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *