اليوم العالمي للشطرنج 2024

20-يوليو-2024اليوم العالمي للشطرنج 202414 / 1 / 1446 هـ - 20 / 7 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للشطرنج 2024

تفاصيل الحدث

يحل يوم 20 يوليو سنوياً بفعاليات اليوم العالمي للشطرنج 2024. وذلك تأكيدا على أهمية الرياضة والفنون والأنشطة البدنية لها القدرة على تغيير التصورات والتحيزات والسلوكيات.

ويأتي اليوم العالمي للشطرنج 2024 من إدراك الأمم المتحدة بأهمية تلك الرياضة فضلا عن قدرتها على الإلهام. وكسر الحواجز العنصرية والسياسية. ومكافحة التمييز ونزع فتيل الصراع. وهي بالتالي تسهم في النهوض بالتعليم. وبالتنمية المستدامة وبالسلام وبالتعاون وبالتضامن وبالاندماج الاجتماعي وبالصحة على الصعد المحلية والإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للغذاء 

الشطرنج لعبة من أكثر الألعاب عراقة وتشبعا بالفكر والثقافة، حيث أنها مزيج من الرياضة والفكر العلمي والعناصر الفنية. ولإن الشطرنج نشاط شامل للجميع وميسور الكلفة يمكن أن يمارسه الجميع في أي مكان، دون اعتبار لحواجز اللغة أو العمر أو نوع الجنس أو القدرة البدنية أو المركز الاجتماعي لذلك تم الاتفاق على 20 من يوليو.

كما أن الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والإدماج والاحترام المتبادل. وإذ تلاحظ في هذا الصدد أنها يمكن أن تسهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم.

ولذا تتيح لعبة الشطرنج فرص مهمة فيما يتعلق بتنفيذ خطط التنمية المستدامة وكذلك أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك في مجال تعزيز التعليم. وتحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات، وتعزيز الإدماج والتسامح والتفاهم والاحترام.

على مر التاريخ، ساعدت الألعاب والرياضات البشرية على البقاء عند المرور بأزمات. حيث تحد تلك الأنشطة من القلق وتحسن الصحة العقلية. وفي حين أن تفشي فيروس كورونا (جائحة كوفيد – 19) أثر سلبا في معظم أنشطة الألعاب والرياضة، أظهرت رياضة الشطرنج مرونة ملحوظة وقدرة على التكيف في أثناء الجائحة.

منذ اندلاع جائحة كورونا، انتشرت لعبة الشطرنج انتشارا هائلاً، حيث زاد عدد المشاركين في فعاليات لعبة الشطرنج التي تقام بشكل متزايد عبر منصات الرقمية على الإنترنت.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (السبت)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *