اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2024

13-مايو-2024اليوم العالمي للطيور المهاجرة 20245 / 11 / 1445 هـ - 13 / 5/ 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2024

تفاصيل الحدث

يحل الاحتفال الدولي السنوي فعاليات اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2024 في 13 مايو. ويهدف الاحتفال الدولي لحماية ودعم والطيور المهاجرة بما يحافظ على الحياة البيئية وكائناتها.

ويحل منتصف شهر مايو للاحتفال الدولي بأنشطة اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2024. والذي يتزامن مع الأوقات العالمية لهجرة الطيور في العالم. لرفع الوعي بأهمية الحفاظ عليها لدورها في الحفاظ على التوازن البيئي والحيوي على الأرض.

ويذكر أن اليوم العالمي للطيور المهاجرة بدأ في 2006 بتنسيق من هيئة الأمم المتحدة للبيئة. باعتباره مناسبة دولية يحتفل بها مرتين سنويا، للحفاظ على الطيور المهاجرة في العالم، فيتزامن الاحتفال به في أول مايو وأكتوبر من كل عام، وهي الأوقات التي تبدأ الطيور هجرتها بها بالتزامن مع اقتراب فصلي الصيف والشتاء.

ويستهدف اليوم الوعي بأهمية هجرة الطيور وفترات ذروة الهجرة المختلفة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. وضرورة استمرارية مواسم هجرتها وحرية تنقلها وذلك لأهميتها الكبيرة في الحفاظ على التوازن البيئي والحيوي على الأرض.

اقرأ أيضاً: اليوم الخليجي للصحة البيئية 

ويعد اليوم بمثابة حملة توعية سنوية تؤكد على الحاجة إلى الحفاظ على الطيور المهاجرة. كما يسلط الضوء على التهديدات التي تواجه الطيور عند الهجرة ومن أخطرها التلوث وتأثيره في تغير المناخ. حيث يؤدي الارتفاع السريع في درجات حرارة الأرض إلى تقلص في أحجام الطيور المهاجرة. إضافة إلى ازدياد طول أجنحة البعض منها كوسيلة للتأقلم والصمود خاصة أمام التغييرات في درجات الحرارة.

تشكل ظاهرة التلوث الضوئي تهديدا كبيرا ومتزايدا للحياة البرية. بما في ذلك العديد من أنواع الطيور المهاجرة. وتتخذ الحكومات والمدن والشركات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم إجراءات لمواجهة هذا التهديد.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الإثنين)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *