اليوم العالمي للعمل البرلماني 2024

30-يونيو-2024اليوم العالمي للعمل البرلماني 20241445/12/24 هـ - 2024/6/30 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للعمل البرلماني 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم كل عام في 30 يونيو اليوم العالمي للعمل البرلماني 2024 سنويا. وهو التأريخ الذي تأسس فيه الاتحاد البرلماني الدولي في عام 1889.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرار رسمي في مايو من عام 2018 هذه المناسبة الأممية السنوية.

إقرارا بالدور الذي يضطلع به البرلمانيون في الخطط والاستراتيجيات الوطنية وضمان وجود شفافية ومسألة أكبر على الصعيدين العالمي والمحلي.

وتحظى هذه المناسبة الأممية بأهمية خاصة في هذا الوقت الحرج الذي تشده الديمقراطية البرلمانية الذي تضعف فيه ثقة الناس في المؤسسات السياسية وتواجه الديمقراطية نفسها تحديات عدة من الحركات الشعبوية والقومية.

وإذا كان للديمقراطية أن تزدهر فإن على البرلمان — باعتبارها حجر الزاوية في الديمقراطيات الفاعلة —

أن تكون قوية وشفافة وخاضعة للمساءلة وتمثل الشعوب تمثيلا حقيقيا.

واليوم الدولي للعمل البرلماني هو مناسبة لمراجعة التقدم المحرز في تحقيق بعض الأهداف الرئيسة الرامية إلى جعل البرلمانات أكثر تمثيلا لطوائف الشعوب وأكثر قدرة على مواكبة التغيرات، بما في ذلك القدرة على إجراء تقييمات ذاتية. فضلا عن العمل على إشراك المرأة والشباب في العمل البرلماني والتكيف مع التقانة الجديدة.

أيضا تقع البرلمانات القوية موقع القلب من الديمقراطية. وذلك لأنها تمثل أصوات الشعوب وتمرر القوانين والتشريعات الناظمة للمجتمع وتتخصص الأموال اللازمة لتنفيذ القوانين والسياسات ومحاسبة الحكومات. فضلا عن عملها في التأكد من أن السياسات تعود بالنفع على جميع الناس وبخاصة الأشد ضعفا منهم.

كما تربط البرلمانات بين جداول الأعمال الدولية والوطنية. مما يضمن تنفيذ الحكومات المعاهدات والاتفاقات الدولي التي وقعتها. ولذا، فإن للبرلمان أهمية استثنائية في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وهذا هو السبب في تفاني الاتحاد البرلماني الدولي في العمل الوثيق مع البرلمانات وتقديم المساعدة لها في بناء القدرات على تنفيذ ذلك.

وفي البلدان الخارجة من النزاعات، يمكن للبرلمانات القوية تيسير الانتفال السلمي إلى ديمقراطية فاعلة بمعالجة الانقسامات المجتمعية بالحوار والتعاون. لذلك كان من الضروري تخصيص الثلاثين من يونيو كل عام اليوم العالمي للعمل البرلماني 2023

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأحد)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *