اليوم العالمي للعمل 2023

01-مايو-2023اليوم العالمي للعمل 202311 / 10 / 1444 هـ - 1/ 5 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للعمل 2023

تفاصيل الحدث

يوم العمال العالمي 2023 يحتفل العالم في الأول من مايو من كل عام بيوم العمال العالمي، ويسمى أيضا بيوم العمل، وعيد الربيع والعمل، واليوم العالمي للتضامن مع الطبقة العاملة، وهو يوم عطلة في كثير من البلدان، هو احتفال شيوعي اشتراكي علماني نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية اشتراكية.

ويعود الاحتفال باليوم العالمي للعمل 2023 إلى خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى أمريكيا وكندا واستراليا، فقبل الإعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاملتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

تناولت رابطة العمال الدولية مطالب العمال بتحديد يوم العمل بـ 8 ساعات في عام 1866، معلنة أن “الحد القانوني ليوم العمل هو شرط أولي، وبدون توفيره ستفشل جميع المحاولات لتحسين ظروف الطبقة العاملة وتحريرها”.

ويهدف الاحتفال بعيد العمال إلى الدفاع عن حقوق العمال ورعاية مصالحهم المشتركة، والعمل على رفع مستواهم اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، والمشاركة في مناقشة مشروعات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية العامة.
إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بتنظيم شئون العمل والعمال، والتنسيق بين النقابات العامة ومعاونتها في تحقيق أهدافها.
العمل على إنشاء وإدارة المؤسسات العمالية الثقافية والعلمية والاجتماعية والتعاونية والصحية والائتمانية والترفيهية التي تقدم خدماتها للعمال بسهولة، يساهم اليوم للمشاركة في المجالات العمالية العربية والافريقية والدولية وتأكيد دور الحركة النقابية المصرية في هذه المجالات.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الإثنين)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *