اليوم العالمي للغة الروسية 2023

06-يونيو-2023اليوم العالمي للغة الروسية 202317 / 11 / 1444 هـ - 6 / 6 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للغة الروسية 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل الوسط الثقافي بفعالية اليوم العالمي للغة الروسية 2023 في إطار جهود الأمم المُتحدة لتعدّد اللغات والثقافات. ولرفع مستوى الوعي التاريخي والثقَافِي وإنجازات كل لغة من اللُغات. وبناءً على مبادرة اليُونيسكو، المنظمة العالميّة للتّربِية والثّقافة والعلوم.

، تقرّر تكريم اللُّغة الرُوسِيّة في 6 يُونيو الّذي يتزامن مع يوم ميلاد شاعر رُوسيَا العظيم ألِكسندر بُوشكِين.

يعمل اليوم العالمي للغة الروسية 2023 على التعريف باللغة الروسية ومدى تطورها وتنوعها واعتبارها من أهم اللغات العالمية.

حيث أن جميع لغات روسيا الروسية هي اللغة الرسمية إلى جانب 27 لغة رسمية في مناطق مختلفة من روسيا. هناك أكثر من 100 لغة للأقليات مستخدمة في روسيا اليوم.

اللغة الروسية وهي اللغة الأكثر انتشاراً جغرافياً في أوراسيا، وأكثرها انتشاراً من اللغات السلافية. وأكبر اللغات الأم في أوروبا.
اللغة الروسية تنتمي إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية وهي واحدة من ثلاث (أو أربع بما في ذلك اللغة الروسينية) لغات من اللغات السلافية الشرقية.

يذكر أن يحتفل مكتب الأمم المتحدة في جنيف بأيام اللغة منذ عام 2010 بعد إطلاق أيام اللغة في مبادرة الأمم المتحدة. يتم تنظيم موائد مستديرة حول التعددية اللغوية كل عام. كما يوفر المكتب الدعم اللغوي لبعثات حقوق الإنسان أو الزيارات الميدانية.

يعد تعدد اللغات عاملا أساسيا في الاتصال المنسجم بين الشعوب، وهو ذو أهمية خاصة للأمم المتحدة. من خلال تعزيز التسامح، يضمن تعدد اللغات المشاركة الفعالة والمتزايدة للجميع في عمل المنظمة، فضلاً عن زيادة الفعالية والنتائج الأفضل والمزيد من المشاركة.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *