اليوم العالمي للغة الصينية 2023

20-أبريل-2023اليوم العالمي للغة الصينية 202329 / 9 / 1444 هـ - 20 / 4 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للغة الصينية 2023

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي للغة الصِينية هو يوم عالميّ يتمّ بهذه المناسبة الاحتفاء باللغة الصِينية في 20 أبريل سنوياً، وذلك في إطار جهود الأمم المُتحدة لتعدد اللغات والثقافات، ولرفع مُستوى الوعي التّاريخيّ والثّقَافِيّ وإنجازات كل لغة من اللُغات العالمية.

وبناءً على مبادرة اليونيسكو، المنظّمة العالميّة للتربِية والثّقافة والعلوم، أعلن في 19 فبراير 2010 الاحتفال بكُلّ لُّغة من اللُغات الرّسميّة للأمم المُتحدة، وتقرّر تكريم اللُّغة الصِّينية أكبر لُغات العالم في 20 أبريل تخليدًا لذِّكرى سانغ جيه مؤسس الأبجدِيّة الصِّينية.

واختارت الصين الاحتفال باليوم العالمي للغة الصينية، وذلك تخليدًا لذكرى العالم سانج، مؤسس الأبجدية الصينية قبل 4 آلاف عام، وعقد أول احتفال بهذا اليوم عام 2011، لرفع مستوى الوعي التاريخي والثقافي للغة الصينية.

وصُنفت اللغة الصينية ضمن قائمة اللغات 6 الرسمية لمنظمة الأمم المتحدة، وتشمل القائمة اللغة العربية، الفرنسية، اللغة الإنجليزية، اللغة الروسية، واللغة الإسبانية.

وتحتوي اللغة الصينية على مجموعة رموز، وليست حروب مثل اللغات الأخرى، وتتكون من 48 ألف رمز، وتعتبر من أصعب اللغات العالمية، ويُعبر الرمز عن كلمة مستقلة.

وتكتب من اليسار لليمين بنظام يُعرف باسم الـ هاندز، كما تحتوي على الكثير من اللهجات، ويختلف النطق من مدينة إلى أخرى، وتشمل اللغة المندارينية، والتي تُسمى أيضًا بالمصطلح الهاني، وينقسم المطبخ إلى مقطعين الهان وتعني اللغة، ومصطلح جونجون وتعني الكتابة الصينية، واللغة الرسمية.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *