اليوم العالمي للغة الفرنسية 2024

20-مارس-2024اليوم العالمي للغة الفرنسية 202410 / 9 / 1445 هـ - 20 / 3 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للغة الفرنسية 2024

تفاصيل الحدث

يشهد الوسط الثقافي احتفال اليوم العالمي للغة الفرنسية 2024 سنويا في يوم 20 مارس. وجاء الاحتفال بعد اقرار مبادرة اليونسكو، المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم تكريم اللغة الفرنسية. وتم اختيار هذا التاريخ تزامناً مع اليوم الدولي للفرنكوفونية، الذي يحيي ذكرى اتفاقية نيامي، الموقعة في 20 مارس 1970، وهو تاريخ نشأة الفرنكوفونية.

كل ذلك في إطار جهود الأمم المتحدة لتعدد اللغات والثقافات. ولرفع مستوى الوعي التاريخي والثقافي وإنجازات كل لغة من اللغات لذلك قررت أيضاً في 19 فبراير الاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: اليوم الدولي للصداقة 

وتعتبر اللغة الفرنسية هي إحدى اللغات الرومانسية، حيث تحتل المركز السابع من حيث اللغات الأكثر تحدثاً في العالم والمرتبة 18 من حيث اللغة الأكثر تحدثاً كلغة أم حيث يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية وحوالي 274 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وينتشر هؤلاء الناطقون بها في حوالي 54 بلداً حول العالم، وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الإنجليزية

تنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية. مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرى كالبرتغالية، الإسبانية، وإيطالية، والكتلانية والرومانية. يشبهها في هذا النسب أيضاً بعض اللغات المحلية كاللغة القسطانية.

تعتبر اللغة الفرنسية لغة رسمية في 29 بلداً. تشكل بمعظمها ما يسمى الفرنكوفونية، أي مجتمع الدول الناطقة بالفرنسية. هي أيضاً لغة رسمية في جميع وكالات الأمم المتحدة، وفي عدد كبير من المنظمات الدولية.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأربعاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *