اليوم العالمي للقضاء على الهدر 2024

30-مارس-2024اليوم العالمي للقضاء على الهدر 202420 / 9 / 1445 هـ - 30 / 3 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للقضاء علي الهدر 2024

تفاصيل الحدث

يراد من احتفالية الثلاثين من مارس كل عام الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الهدر 2024 إلى تعزيز أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة. كما يهدف الي دعم التحول المجتمعي نحو التدوير. وإذكاء الوعي بشأن مساهمة المبادرات المعنية بالقضاء على الهدر في النهوض بخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ويسهم قطاع إدارة النفاسات إسهاما كبيرا في الأزمة الثلاثية المتمثلة في تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والطبيعة والتلوث. فالبشرية تنتج ما يقدر بنحو 2.24 مليار طن من النفايات الصلبة سنويًا على مستوى المحليات. ولا يدار منها في مرافق خاضعة للرقابة سوى 55 في المائة فقط. وفي كل عام، يفقد أو يهدر ما يقرب من 931 مليون طن من الطعام. ويدخل ما يصل إلى 14 مليون طن من النفايات البلاستيكية إلى النظم الإيكولوجية المائية.

أقرا ايضا: اليوم العالمي للمرور 2023

في 14 ديسمبر 2022، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا في دورتها 77 لإعلان يوم 30 مارس اليوم العالمي للقضاء على الهدر 2024 على الهدر، وأن يحتفل به سنويًا. وتقدمت تركيا مع 105 دول أخرى بمشروع القرار. الذي يتبع قرارات أخرى تركز على الهدر، بما في ذلك القرار المعنون ❞القضاء على التلوث بالمواد البلاستيكية: نحو وضع صك دولي ملزم قانونا❝، الذي اعتمدته جمعية الأمم المتحدة للبيئة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

كما دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء، وكيانات منظومة الأمم المتحدة للمشاركة في أنشطة. تهدف إلى إذكاء الوعي بالمبادرات الوطنية ودون الوطنية والإقليمية والمحلية الرامية إلى القضاء على الهدر وبمساهماتها في تحقيق التنمية المستدامة. ويشترك برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) في تيسير الاحتفال.

يمكن أن يساعد الترويج للمبادرات التي تعنى بالقضاء على الهدر في تعزيز جميع الأهداف والغايات الواردة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030. بما في ذلك الهدف 11 وكذلك الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة. حيث يعنى هذان الهدفان بكل أشكال الهدر، بما فيها هدر الطعام وفقده والنفايات، واستخراج الموارد الطبيعية والنفايات الإلكترونية.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (السبت)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *