اليوم العالمي للقطن 2024

07-أكتوبر-2024اليوم العالمي للقطن 20244 / 4 / 1446 هـ - 7 / 10 / 2024 مالوقت المتبقي :

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي للقطن 2024 سنويا في 7 أكتوبر. وتسعى الأمم المتحدة بصفة عامة إلى إذكاء الوعي بقطاع القطن ودوره الحاسم في التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية والتخفيف من حدة الفقر.

ويهدف اليوم العالمي للقطن 2024 كذلك إلى إبراز أهمية النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام وإتاحة فرص العمل المنتجة واللائقة للجميع.

ويعتبر القطن هو واحد من أكثر الأقمشة شيوعا في دواليب الملابس. فهو مريح ومضاد للحساسية ويدوم طويلا، ومع أن القطن مهم جدا للاقتصادات المتقدمة، إلا أنه يمكن كذلك شبكة أمان للبلدان الأقل نموا وخصوصا البلدان النامية.

في الوقت نفسه يعد القطن مصدر رئيس لسبل العيش والكسب لعديد أصحاب الحيازات الصغيرة والعمال الريفيين. بما فيهن النساء حيث يتيح فرص للعمل والكسب لبعض المناطق الريفية الأفقر في العالم.

واعترفت الأمم المتحدة حاليا رسميًا باليوم العالمي للقطن. وتذكي كذلك هذه الفرصة العظيمة الوعي بضرورة الوصول إلى أسواق القطن والمنتجات المرتبطة به وتعزيز سياسات التجارة المستدامة وتمكين البلدان النامية من الاستفادة بقطاع سلاسل القيمة للقطن.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للقطن 2023

على وجه التحديد هنالك حاجة إلى المزيد من الاستثمارات التي توسع هذا القطاع أكبر من مجرد إنتاج المادة الأولية للقطن. من أجل إيجاد فرص عمل جديدة مدرة للدخل، لاسيما بالنسبة للمزارعين. وذلك من خلال إضافة قيمة أكبر إلى ألياف القطن وتطوير منتجات ثانوية من أجزاء أخرى لنبتة القطن.

وقد عملت وكالات الأمم المتحدة لسنوات من أجل هذه المهمة. فعلى سبيل المثال، ساعد مركز التجارة الدولية ومنظمة التجارة العالمية مجموعة البلدان الأربعة المنتجة للقطن على تحسين الإنتاج وتحسين قدرة العمليات المحلية. فضلاً عن مناقشة الإصلاحات التجارية اللازمة للتصدي للحواجز التجارية الكبيرة وغياب المساواة بين منتجي القطن في البلدان النامية.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

اكتوبر 7, 2024 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *