اليوم العالمي للقياس 2024

20-مايو-2024اليوم العالمي للقياس 20241445/11/12 هـ - 2024/5/20 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للقياس 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم في العشرين من مايو كل عام باليوم العالمي للقياس 2024. وهو يوم يهدف إلى تذكير العالم بأهمية ممارسة القياسات والتعامل معها بطريقة صحيحة. تحفظ على سلامة المستخدمين وسلامة أجهزتهم، وصحة نتائج قياساتهم، ليتم اتخاذ قرارات صائبة نحو تحسين الأداء ومنع المخاطر.
يعود تاريخ اليوم العالمي للقياس إلى 20 مايو 1875م. حينما وقعت 17 دولة اتفاقية تلتزم فيها باستخدام النظام المتري الفرنسي، والذي أصبح يعرف بالنظام العالمي للوحدات. حيث وضعت هذه الاتفاقية النطاق العام للتعاون الدولي في علم القياس وتطبيقاته في المجال الصناعي والتجاري والمجتمعي.

يُسمي علم القياس بـ المترو لوجيا. المترو لوجيا هو علم إجراء عملية القياس مع تحديد نسبة الخطأ المترتبة على عملية القياس. ويشمل هذا العلم جميع النواحي النظرية والعملية في القياس. وذلك من خلال ثلاث كميات رئيسية هي الطول والكتلة والزمن.

كما تتأثر عملية القياس بالظروف المحيطة من درجات الحرارة والرطوبة والمؤثرات الفيزيائية الخارجية. ويجب مراعاة توفير الدقة في عملية القياس، لذلك يجب أن تتم هذه العملية في الشروط النظامية التي تحددها الأنظمة المعتمدة في الدولة أو النظم الدولية، وفق معاهد القياس الوطنية.

شهد العالم جائحة كورونا حيث يجتمع علماء القياس من كل انحاء العالم تقريباً للتعامل مع هذه الجائحة. ومع هذه الحاجة الملحة فإن علم القياس هو ما يوفر الأساس لمقارنة بيانات البحث وتفسيرها بدقة. مما يجعل الاتصال التقني موثوقًا، وهو كذلك أمراً بالغ الأهمية لتصنيع اللقاحات وإجراء الفحوصات والاختبارات.

ومن ثم وصف العلاجات اللازمة للرعاية الصحية للجميع. وتعتبر موثوقية نتائج الاختبار والاعتماد والقياس والشهادات والمعايير ضرورية لضمان قدرة الخدمات الصحية على مكافحة الفيروس التاجي الجديد، والحفاظ على استمرارية سلاسة التوريد الحيوية، وللتغلب على هذه الجائحة لابد من تذكير مهم بمدى أهمية خدمات المقاييس “المعتادة

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الإثنين)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *