اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 2023

23-أبريل-2023اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 20233 / 10 / 1444 هـ - 23 / 4/ /2023 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 2023 هو اِحتفال يقام كل عام في 23 أبرِيل، بعد أن قررت اليونسكو منذ عام 1995 الاحتفال بالكتاب ومؤلفي الكتب حول العالم.

يعتبر توقيت اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف تاريخ رمزي في عالم الأدب، كونه يوافق ذكرى وفاة عدد من الأدباء العالميين، مثل وليم شكسبير، وضمن احتفالات منظمة اليونسكو بهذا اليوم، تقوم المنظمة بالتعاون مع منظمات دولية معنية بصناعة الكتب، باختيار مدينة كعاصمة دولية للكتاب.

ونجح اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف خلال هذه الفترة الطويلة في تعبئة الكثير من الناس، من جميع القارات والمشارب الثقافية، لصالح قضية الكتاب وحقوق المؤلف.

ويحتفي العالم الثقافي بالقراءة وبيوم الكتاب وحقوق المؤلف، تأكيداً على أهمية قراءة الكتب تفيد العقل وتجعل القارئ غنيًّا بالمعارف والتجارب والمعلومات، حيث يمكن أن يستفيد منها في وقته الحاضر وفي مستقبله، لذلك يحرص المثقفون على الاطلاع على الكتب الجيدة والمفيدة بين الحين والآخر.

فقد أتاحت لهم هذه المناسبة الفرصة لاكتشاف عالم الكتاب بجوانبه المتعددة وتقديره حق قدره والتعمق فيه، ونعني بذلك الكتاب بوصفه وسيلة للتعبير عن القيم وواسطة لنقل المعارف، ومستودعا للتراث غير المادي؛ ونافذة يستشرفون منها على التنوع الثقافي ووسيلة للحوار؛ ومصدر للثراء، وثمرة لجهود مبدعين يكفل قانون حقوق المؤلف حمايتهم. كل هذه الجوانب كانت موضع مبادرات كثيرة في مجال التوعية والترويج أتت بنتائج ملموسة. ولكن لا ينبغي الاكتفاء بما تم تحقيقه وإنما المضي قدما في هذا الدرب بلا كلل أو ملل.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

أبريل 23, 2023 طوال اليوم(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *