اليوم العالمي للكلى 2023

09-مارس-2023اليوم العالمي للكلى 202317 / 8 / 1444 هـ - 9 / 3/ 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للكلى2023

تفاصيل الحدث

يقام اليوم العالمي للكلى 2023 سنويا في 9 مارس، ويهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الكلى للإنسان، وتسليط الضوء على الوعي بالسلوكيات الوقائية، وعوامل الخطر، والوعي بكيفية التعايش مع مرض الكلى للمصابين.

يهدف اليوم العالمي للكلى2023 إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية الكلى والعوامل الضارة التى تؤثر على سلامتها وعملها، والتوعية بارتباط مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بأمراض الكلى المزمنة.

تشجيع الفحص الدوري للكلى لجميع مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، والتشجيع على السلوكيات الوقائية، وتثقيف جميع المهنيين الطبيين حول دورهم الرئيسي في اكتشاف وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، لا سيما في الفئات المعرضة للخطر.

ويسلط اليوم العالمي للكلى2023 على أن الزراعة هي أفضل علاج للفشل الكلوي، والتبرع بالأعضاء هي من أفضل المبادرات لإنقاذ الحياة.

الكلى هي أعضاء معقدة ومذهلة تقوم بالعديد من المهام الأساسية للحفاظ على صحتنا، وتعتبر الوظيفة الرئيسية لكليتيك هي إزالة السموم والمياه الزائدة من دمك، وتساعد الكلى أيضًا في التحكم في ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة عظامك.
تقع الكليتان في حجم قبضة يدك تقريبًا في عمق البطن، أسفل القفص الصدري، وتتحكم الكلى في مستويات تدفق الدم للعديد من المعادن والجزيئات بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم، وتساعد على التحكم في حموضة الدم، كما تتحكم الكلى يوميا بعناية في الملح والماء في جسمك حتى يظل ضغط الدم كما هو.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *