اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم 2024

11-فبراير-2024اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم 20241 / 8 / 1445 هـ - 11 / 2 / 2024 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للمراة والفتاة في ميدان العلوم 2024

تفاصيل الحدث

حددت الامم المتحدة الحادي عشر من فبراير اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم 2024. يوافق هذا التاريخ الاول من شعبان لعام 1445 هجريا.

يتواصل التفاوت بين الجنسين مع مرور السنين بشكل بارز في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة وتخصصات الرياضيات في كل أنحاء العالم. ورغم أن المرأة أحرزت تقدما هائلا للرفع من مشاركتها في التعليم العالي. إلا أنها ما زالت غير ممثلة بشكل كاف في هذه المجالات.

لم تزل المساواة بين الجنسين القضية الجوهرية التي تُعنى بها الأمم المتحدة. ذلك أن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة سيسهمان إسهاما مهما في التنمية الاقتصادية العالمية وإحراز تقدم في جميع الأهداف العالمية (أهداف التنمية المستدامة)، التي يُرمى إلى تحقيقها بحلول العام 2030.

اقرا ايضا: اليوم العالمي للغة الاشارة 2023

في 14 مارس 2011، اعتمدت لجنة وضع المرأة في دورتها الـ 55 تقريرا اشتمل على استنتاجات متفق عليها بشأن تمكين المرأة والفتاة من الحصول على التعليم والتدريب والعلم والتكنولوجيا. فضلا عن تعزيز حق المرأة في العمل والعمل اللائق. وفي 20 ديسمبر 2013، اعتمدت الجمعية العامة قرارا بشأن العمل والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية. وأقرت الجمعية العامة في ذلك القرار بأن تمكين المرأة والفتاة من الحصول على التعليم والتدريب والتكنولوجيا هو ضرورة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتاة.

يهدف اليوم العالمي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم 2024 بذلك إلى ربط المجتمع الدولي بالمرأة والفتاة في مجال العلوم. وتقوية الروابط بين العلم والسياسة والمجتمع بما يحقق الخطط العامة الموجهة نحو المستقبل. وبالتالي، سيعرض هذا اليوم أفضل الممارسات والخطط العامة والحلول التطبيقية. من أجل مواجهة التحديات الماثلة أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة والفرص المتاحة. وسيشمل كذلك ورشة عمل علمية للكفيفات وجلسة من الزملاء العلماء الكفيفين بشأن قضية” إتاحة العلوم بلغة برايل“”.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الأحد)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *