اليوم العالمي للملكية الفكرية 2024

26-أبريل-2024اليوم العالمي للملكية الفكرية 202417 / 10 / 1445 هـ - 26 / 4 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للملكية الفكرية 2024

تفاصيل الحدث

يتم الاحتفال سنويا في السادس والعشرين من شهر ابريل باليوم العالمي للملكية الفكرية 2024. بقرار من أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO). في اليوم الذي يصادف تطبيق قرار تأسيس المنظمة عام 1970م للحفاظ على حقوق أعضاءها.

تقرر هذا اليوم العالمي للملكية الفكرية 2024 لتوعية الجمهور بأهمية الموضوع. معظم الناس على دراية جيدة بالملكية الفكرية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وحق المؤلف والعلامات التجارية. لكن لا يزال كثير من الناس يرونها كأمور قانونية وتجارية لا تتدخل مع حياتهم اليومية.

يقوم الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية للاطلاع على الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية (براءات وعلامات تجارية وتصاميم صناعية وحق مؤلف) في تشجيع الابتكار والإبداع.

اقرا ايضا: اليوم العالمي للملكية الفكرية 2023

يعمل الاحتفال العالمي بيوم حقوق الملكية الفكرية، للسيطرة على المتغيرات السريعة لمناخ الملكية الفكرية. والقضايا المستجدة في مجالات حقوق النشر، والعلامات التجارية، وبراءات الاختراع. وايضا انفاذ الملكية الفكرية في البيئتين التقليدية والرقمية، والوسائل المستحدثة لإنهاء المنازعات المتعلقة بالملكية الفكرية. كما يساعد ايضا في السيطرة على دور التعويض في قضايا الملكية الفكرية. والتعاون الإقليمي في مجال الملكية الفكرية ويحاضر في المؤتمر نخبة من أساتذة القانون وقيادات وزارة العدل وممثلي الجهات والمنظمات المتخصصة في هذا المجال.

علاوة على ذلك تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة. والملكية الفكرية محمية قانونا بحقوق منها مثلا البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم. ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام. إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *