اليوم العالمي للمناطق المدارية 2024

29-يونيو-2024اليوم العالمي للمناطق المدارية 20241445/12/23 هـ - 2024/6/29 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي للمناطق المدارية 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم كل عام في التاسع والعشرين من يونيو باليوم العالمي للمناطق المدارية 2024 الموافق الثالث والعشرون من ذي الحجة لهذا العام

يعرف اليوم العالمي للمناطق المدارية 2023 بالتنوع الاستثنائي في المناطق المدارية مع إبراز التحديات والفرص الفريدة التي تواجهها المناطق المدارية. علاوة على توفير فرصة لتقييم التقدم المحرز في جميع المناطق المدارية. وذلك لتبادل القصص المدارية والخبرة والاعتراف بتنوع وإمكانات المنطقة.

أقرأ ايضا: اليوم العالمي للأسرة 2023

المناطق المدارية هي منطقة من الأرض، والتي تعرف تقريباً بأنها المنطقة بين مدار السرطان ومدار الجدي. وعلى الرغم من أن التضاريس والعوامل الأخرى تساهم في تغير المناخ، فإن المواقع المدارية عادةً ما تكون دافئة ولا تشهد تغيرات موسمية تذكر في درجة الحرارة اليومية. ومن السمات الهامة للمناطق المدارية انتشار الأمطار في المناطق الداخلية الرطبة بالقرب من خط الاستواء. كما أن موسمية هطول الأمطار تزداد مع المسافة من خط الاستواء.

وتمثل المناطق المدارية 40% من المساحة الإجمالية في العالم وتستضيف نحو 80% من التنوع البيولوجي في العالم. حيث أن كثير من لغتها وتنوعها الثقافي. وتواجه المنطقة المدارية عدداً من التحديات مثل تغير المناخ، وإزالة الغابات، وقطع الأشجار، والتحضر، والتغيرات الديموغرافية.

أحرزت الدول المدارية تقدماً كبيراً، ولكنها تواجه مجموعة متنوعة من التحديات التي تتطلب اهتماماً مركزياً عبر مجموعة من مؤشرات التنمية والبيانات من أجل تحقيق التنمية المستدامة منها:

  • بحلول عام 2050، ستستضيف المنطقة معظم سكان العالم وثلثي أطفالها.
  • تماشياً مع مستويات الفقر المرتفعة، يعاني عدد أكبر من الناس من نقص التغذية في المناطق المدارية مما هو عليه في بقية العالم.
  • نسبة سكان الحضر الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة أعلى في المناطق المدارية من بقية العالم.

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (السبت)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *