اليوم العالمي للموئل 2023

02-أكتوبر-2023اليوم العالمي للموئل 202317 / 3 / 1445 هـ - 2 / 10 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي للموئل 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم الحقوقي بفعالية اليوم العالمي للموئل 2023 سنويا في 2 أكتوبر. ويسعى اليوم العالمي إلى لفت الانتباه إلى تزايد غياب المساواة ونقاط الضعف التي تفاقمت بسبب الأزمات الثلاثية، جائحة كورونا وقضية تغير المناخ والنزاعات.

وبصفة عامة عينت الأمم المتحدة يوم الاثنين الأول من شهر أكتوبر من كل عام يوما عالميا للموئل. ويراد من الفكرة التأكيد على حق الجميع في مأوى ملائم. كما أنها تهدف إلى تذكير العالم بمسؤوليته الجماعية من أجل مستقبل الموئل البشري.

اقرأ أيضاً :اليوم العالمي للبيئة 2023

وللمدن وللحكومات المحلية أهمية محورية في التصدي للأزمات ولحالات الطوارئ العالمية. فضلا عن التخطيط لمستقبل شامل ومرن وأكثر اخضرارا، ولإعداد المناطق الحضرية لمواجهة الكوارث المستقبلية، نحتاج أن نبدأ بالمدن. ولذا، أصبح العمل والتنفيذ المحليين لأهداف التنمية المستدامة أهمية أكثر من أي وقت مضى.

تم إطلاق جائزة المخطوطة الفخرية للموئل من قبل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في عام 1989 وتعتبر حاليا أهم جائزة للمستوطنات البشرية في العالم.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للتنوع البيولوجي 2023

وتهدف الجائزة الى تكريم المبادرات التي ساهمت بشكل بارز في مختلف المجالات مثل توفير المأوى وتسليط الضوء على محنة المشردين والمواقف القيادية في اعادة الإعمار بعد النزاعات وتطوير وتحسين المستوطنات البشرية ونوعية الحياة في المناطق الحضرية. ويتم تقديم هذه الجائزة، وهي عبارة عن لوحة محفورة بإسم الفائز، أثناء الاحتفال العالمي باليوم العالمي للموئل.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الإثنين)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *