اليوم العالمي للنوم 2024

16-مارس-2024اليوم العالمي للنوم 20246 / 9 / 1445 هـ - 16 / 3 / 2024 مانتهى الوقت !

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي للنوم 2024‏ هو حدث سنوي يُنظم في الجمعة الثالثة شهر مارس أو في 16 مارس. ويهدف للاحتفال والتذكير بفوائد النوم الجيد والصحي. كذلك للفت انتباه الناس لمشاكل اضطرابات النوم على صحتهم، وتعليمهم، وحياتهم الاجتماعية.

ويذكر أن تم اعتماد الاحتفال بفعاليات اليوم العالمي للنوم 2024‏ من قبل الرابطة العالمية للنوم منذ عام 2008م.

ويهدف اليوم العالمي للنوم 2024 أيضًا إلى تعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم. وذلك من خلال تشجيع التعليم والبحث ورعاية المرضى حول العالم. لاسيما خاصة في تلك الأجزاء من العالم التي تفتقر لتطبيق ممارسة طب النوم وتطوراته.

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للقلب

كما أثبت العلم أن قلة النوم تؤثر على عقولنا وأجسادنا. حيث أن كل الأمراض التي تقتل الناس من الزهايمر والسرطان وسرطان الرحم والسكري والسمنة والاكتئاب والقلق وحتى الانتحار لها علاقة بقلة النوم.

كما تعتبر الأنظمة الفسيولوجية الأساسية في جسم الإنسان وكل شبكة أو عملية في ذهنه يجرى لها تعديل خلال النوم. وعندما لا يحصل الإنسان على نوم كاف تتعطل هذه العملية. وفي نفس السياق أكد الأطباء أن الأقراص المنومة ترتبط بخطر الإصابة بالسرطان والعدوى والموت.

الهدوء عامل مهم للنوم العميق، ولكن مع الهدوء تنخفض درجة حرارة الجسم درجة واحدة مئوية لذلك يجب أن تكون حرارة البيت 18 درجة في المساء.

وبصفة عامة أوضحت الدراسات أنه هناك الكثير من الحقائق عن النوم ومن أهمها أن اضطراب النوم قد يكون مؤشرا على أمراض مثل السكري وضغط الدم المرتفع ومرض القلب والأوعية الدموية.

كما تزيد اضطراب النوم فرص التعرض للحوادث، ويؤثر اضطراب النوم على أكثر من ثلث البالغين. كذلك وأشارت بعض الدراسات إلى أن الخسائر التي يسببها اضطراب النوم تقدر بمليارات الدولارات سنويا

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

مارس 16, 2024 12:00 صباحا - 11:59 مساء(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *