اليوم العالمي لليوغا 2024

21-يونيو-2024اليوم العالمي لليوغا 202415 / 12 / 1445 هـ - 21 / 6 / 2024 مالوقت المتبقي :

اليوم العالمي لليوغا 2024

تفاصيل الحدث

يحتفل العالم كل عام في الحادي والعشرين من يونيو الموافق الثالث من ذي الحجة لهذا العام اليوم العالمي لليوغا 2024

قدمت الهند مشروع قرار لتعيين اليوم العالمي لليوغا 2024. ولقي مشروع القرار تأييد 175 دولة من الدول الأعضاء. فكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي هو أول من اقترح هذا اليوم في كلمته خلال افتتاح الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة. حيث انه قال في كلمته بالافتتاح:

“اليوغا هدية لا تقدر بثمن من تقاليدنا القديمة وتجسد وحدة الجسد والعقل، والفكر والعمل…ونهج شامل مهم لصحتنا ورفاهنا. فاليوغا ليست تمرينا وحسب وإنما وسيلة لاكتشاف شعور الوحدة مع النفس ومع العالم ومع الطبيعة.”

ويشير القرار إلى أهمية اختيار الأفراد والسكان اختيارات صحية واتباعهم أنماط معيشية تعزز الصحة الجيدة. وفي هذا الصدد، لم تفتئي منظمة الصحة العالمية تحث الدول الأعضاء على مساعدة مواطنيها في العمل على الحد من الخمول البدني، الذي يعتبر أحد عشرة أسباب للوفاة في أرجاء العالم، فضلا عن أنه عامل خطير في الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

اقرا ايضا: اليوم العالمي لليوغا 2023

إلا أن اليوغا ليست نشاطا بدنيا وحسب. فرئيس الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة سام كوتيسا أكد — في كلمته التي ألقاها قبل التصويت على القرار — على هذه النقطة، حيث قال: “لقرون عدة، لم يزل الناس من يمارسون اليوغا لما يدركونه من تجسيدها الفريد لاتحاد العقل والجسد. فاليوغا تجمع الفكر والعمل معًا جمعا متناغما.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة — في كلمته بمناسبة الاحتفال الأول باليوم العالمي لليوغا— إلى الفوائد العالمية لليوغا قائلا: “اليوغا رياضة يمكن لها الإسهام في التنمية والسلام. كما أنه يمكن لهذه الرياضة أن تساعد الناس في حالات الطوارئ لتهدئ من الضغوط التي يوجهونها. ”

وكما قال الراحل بي كا أس أينجار الذي يعتبر واحد من أشهر ممارسي اليوغا فـ: “اليوغا تنمي طرق الحفاظ على نمط متوازن في الحياة اليومية وتضفي مهارة على أداء الفرد.” لذلك كتن من الضروري تخصيص اليوم العالمي لليوغا 2023 للاحتفال

أكثر

أيام عالمية 2024

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الجمعة)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *