اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

21-مارس-2023اليوم العالمي لمتلازمة داون 202329 / 8 / 1444 هـ - 21 / 3 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023

تفاصيل الحدث

اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023 (World Down Syndrome Day) هو يوم عالمي يتم الاحتفال به في مارس 21 من كل عام يجتمع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، وأولئك الذين يعيشون ويعملون معهم في جميع أنحاء العالم لتنظيم والمشاركة في الأنشطة والفعاليات لزيادة الوعي العام وإنشاء صوت عالمي واحد للدفاع عن حقوق الاندماج والرفاهية من ذوي متلازمة داون، يتم تسجيل العديد من هذه الأحداث على الموقع الرسمي لليوم العالمي لمتلازمة داون.

يهدف اليوم العالمي لمتلازمة داون 2023 إلى التوعية بمتلازمة داون وكيفية حدوثها، والتوعية بدور الأشخاص المصابين بمتلازمة داون في المجتمعات، وتشجيع الأشخاص المصابين بمتلازمة داون على الدراسة أو العمل.

يعتبر متلازمة داون هي حالة وراثية حيث يولد الشخص مع كروموسوم زائد يغير مسار التطور، في الثمانينيات الميلادية كان المتوقع أن يعيش الشخص المصاب بمتلازمة داون نحو 25 سنة، بينما يصل الآن إلى 60 سنة.

متلازمة داون من أكثر مشاكل الكروموسومات شيوعًا، ويعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة داون من مشاكل صحية مثل: عيوب خلقية في القلب؛ ولكن أغلب هذه المشاكل يمكن التغلب عليها في الوقت الحاضر، والأشخاص المصابون بمتلازمة داون يستطيعون الدراسة، والعمل، والتعايش مع المجتمع بشكل طبيعي جدًّا.

ويمكن تحسين نوعية حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون من خلال تلبية احتياجاتهم من توفير الرعاية الصحية والتي تشمل إجراء الفحوص الطبية المنتظمة لمراقبة النمو العقلي والبدني وتوفير التدخل في الوقت المناسب سواء كان ذلك في مجال العلاج الطبيعي أو تقديم المشورة أو التعليم الخاص. كما يمكن للمصابين بمتلازمة داون تحقيق نوعية حياة مثلى من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي ونظم الدعم القائمة في المجتمع، مثل توفير المدارس الخاصة مثلا. وتساعد جميع هذه الترتيبات على إشراك المصابين بمتلازمة داون في المجتمع لتمكينهم ولتحقيق ذاتهم.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الثلاثاء)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *