اليوم العالمي لمحاربة المجاعة 2023

15-يونيو-2023اليوم العالمي لمحاربة المجاعة 202326 / 11 / 1444 هـ - 15 / 6 / 2023 مانتهى الوقت !

اليوم العالمي لمحاربة المجاعة 2023

تفاصيل الحدث

يحتفل المجتمع الدولي بفعالية اليوم العالمي لمحاربة المجاعة 2023، يتم الاحتفال به في 15 يونيو سنوياً. يهدف اليوم العالمي لمحاربة المجاعة إلى تعميق الوَعي العام بِمعاناة الجِياع وناقصي الأغذية في العالم.

تعني المجاعة أن هناك نقصًا حادًا في الطعام يؤدي إلى العديد من الوفيات، إما بسبب الجوع أو مزيج من سوء التغذية والمرض. تم الإعلان عن المجاعة مؤخرًا في عام 2017 في جنوب السودان، وكذلك في الصومال في عام 2011.

المجاعة هي ندرة في الغذاء على نطاق واسع، تسببها عدة عوامل بما في ذلك الحرب، والتضخم، وفشل المواسم الزراعية.

فضلا عن عدم التوازن السكاني أو السياسات الحكومية، هذه الظاهرة عادة ما ترتبط بالتوسع إقليميا، ونشر الأوبئة، وزيادة معدل الوفيات.

كذلك شهدت كل القارات بالمجاعات على مر التاريخ والعصور، في القرنين التاسع عشر والعشرين. فكان جنوب شرق وجنوب آسيا عمومًا، وكذلك شرق ووسط أوروبا، يعانيان من أكبر عدد من الوفيات بسبب المجاعة. وبدأت الوفيات بسبب المجاعة بالانخفاض بشكل حاد من السبعينيات القرن الماضي.

وفقاً للمعايير الإنسانية للأمم المتحدة، حتى إذا كان هناك نقص في الأغذية مع وجود أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يفتقرون إلى التغذية، لا يتم الإعلان عن المجاعة إلا عند معايير معينة للوفيات وسوء التغذية والجوع والمعايير هي:

عندما يواجه ما لا يقل عن 20% من الأسر في منطقة ما نقصًا حادًا في الغذاء مع قدرة محدودة على التأقلم.
عند انتشار سوء التغذية الحاد في الأطفال بنسبة تتجاوز 30%.
عند تجاوز معدل الوفيات شخصين لكل 10,000 شخص في اليوم.
ولا يحمل إعلان المجاعة أية التزامات على الأمم المتحدة أو الدول الأعضاء، ولكنه يعمل على تركيز الاهتمام العالمي على المشكلة.

أكثر

أيام عالمية 2023

تنبيه: مكان ووقت الفعاليات قابل للتغيير أو الإلغاء، للتأكد يفضل التواصل مع الجهة المنظمة.

زمن

طوال اليوم (الخميس)(GMT+03:00)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *